الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 2, Pages 255-262

دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية الإدراك الحسي الحركي لدى المتخلفين عقليا تخلف عقلي بسيط دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا-ولاية قالمة- فئة (05-07سنوات)

الكاتب : خشايمية سلوى . داسة بدر الدين .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إيضاح الدور الذي تلعبه الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة في تنمية القدرات الإدراكية الحسية الحركية لدى الأطفال المتخلفين عقليا تخلف عقلي بسيط ( 5-07سنوات) و افترض الباحث أن لهذه الأنشطة دور ايجابي على تطوير تنمية قدراتهم الإدراكية الحسية الحركية, مستعملين المنهج الوصفي , ولتأكد من صحتها أو نفيها تم تطبيق الاختبار المقارنة بين الممارسين والغير الممارسين على عينة قوامها 20طفل متخلف عقليا وتم اختيارهم بطريقة قصديه موزعين على واستخدم الباحث بعض أبعاد من اختبار دايتون لقياس القدرات الإدراكية والحركية وقد استخدمنا اختبار"ت" لعينات المستقلة في ضوء النتائج المتحصل عليها أن ممارسة الأنشطة البدنية المكيفة و الرياضية تساهم في إيجاد تأثيرات الايجابية على تنمية الإدراك الحسي الحركي لدى المتخلف عقليا تخلف عقلي بسيط وتوصي الباحثة في الأخير بان تشكل لجان تحت إشراف الوزارة لإعداد مناهج دراسية للأنشطة البدنية المكيفة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة . This research aims to clarify the role played by adapted physical activities in the development of cognitive sensory motor abilities in children with mental retardation Simple mental retardation (5-7 years) The researcher hypothesized that these activities have a positive role in developing the development of their perceptual motor skills, using the descriptive approach. The Dayton test for measuring cognitive and motor abilities We have used the "T" test for independent samples In light of the results obtained, the practice of adapted physical and sporting activities contributes to finding positive effects on the development of perceptual motor in the mentally retarded. . Keywords: adapted physical activity, motor sensory perception, simple mental retardation

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني الرياضي المكيف ; الادراك الحسي الحركي ; التخلف العقلي البسيط