الناصرية
Volume 14, Numéro 1, Pages 306-339
2023-06-01

دراسة في طرق إنتاج المراهقة والشباب الحديثة لتلاميذ المدارس الثانوية

الكاتب : ميسوم غشام . بلحاج حسنية .

الملخص

الدراسة المقدمة تهدف لتوضيح طرق التنشئة المراهقة والشباب الحديثة لتلاميذ المدارس الثانوية الذين ولدوا في بداية القرن الحادي والعشرين،عندما حدثت تحولات كبيرة في المؤسستين الرئيسيتين اللتين تشكلان إطارًا المراهقة والشباب(الأسرة والمدرسة ).هذه التحولات رافقها تحول في معروض المنتجات الثقافية للجماهير الشابة. فبدأ من السن السادسة عشرة يتمتع تلاميذ الثانوي بقدر كبير من الحرية في اختيار ممارساتهم الترفيهية،وملابسهم،ورفاقهم.وما زاد من هذه الممارسات هو تغلغل كل ما هو رقمي واتساع انتشاره على مدى الأعوام العشرين الماضية من القرن21وهو مستمر في النمو بشكل كبير. فالتكنولوجيا الإعلام و الاتصال الرقمية تتحول بشكل متزايد نحو التشابك مع الحياة اليومية. في المجتمعات الحديثة تعمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) على تغيير الأفراد و العلاقات بينهم بشكل عميق، سواء في حياتهم الشخصية و الأسرية و المدرسية.يبدوا أن الأجيال الشابة تعاني من هذه الطفرات بشكل أسرع وأكثر كثافة من الفئات العمرية الأخرى.فتراكم هذه الممارسات الثقافية لا يخلو من مشاكل بالنسبة للآباء والأمهات كما هو الحال بالنسبة للمدارس الثانوية التي تظهر عجزًا ضد فرط نشاط المراهقين/الشباب.

الكلمات المفتاحية

ثقافةالشباب؛الثقافةالرقمية؛الأسرة؛ المدرسة الثانوية؛النجاح المدرسي.