Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 9, Numéro 1, Pages 880-894
2023-06-01

جماليات التكرار الصوتي وأثره في الكتابة الفجيعة عند الشاعر جبر جميل شعث -ديوان أ.ب، أنموذجا-

الكاتب : رحمون بلقاسم .

الملخص

يتناول هذا المقال حديثا عن جماليات التكرار الصوتي وأثره على كتابة الفجيعة عند الشاعر الفلسطيني المعاصر (جبر جميل شعث)، من خلال ديوانه الشعري "أ - ب"، وهي تجربة شعرية منطوية على ذاتها وتنغلق على نفسها وتجبر مشاعرها داخل ذاتها المرتبة المتأسية، فهو شاعر لا يفصح عن مكونانته بسهولة بقدر ما يطبق بذاته على تجربته ليجعل القارئ يبحث عن الوسائل والآليات التي يحلّ بها شفرات نصّه الشعري، وقد حفل ديوانه بظواهر أسلوبية منها ظاهرة التكرار الصوتي الذي شكّل جمالية شعرية في هذا الديوان، وأثر أيضا أشباه الصوائت (اللاّم والميم والنون والّراء) من جهة ثمّ أصوات المدّ (الألف والياء والواو) من جهة ثانية، ثمّ أصوات الجهر والهمس من جهة أخرى في تناغم صوتي وإيقاعي داخلي أسّس لمنظومة إيقاعية ميّزت القصيدة النثرية عند الشاعر. This article deals with the aesthetics of phonemic repetition and its impact on the writing of bereavement for the contemporary Palestinian poet (Jabr Jamil Shaath), through his poetry collection "A - B", which is a self-involved poetic experience. Its internal feelings are arranged and tragic. Jabr Jamil Shaath is a poet who does not reveal his components easily, but rather reflects himself on his experience to make the reader search for the means and mechanisms by which he solves the codes of his poetic text. The lam, meem, nun and ra’a) on the one hand, then the sounds of (alif, ya, and waw) on the other hand, then the sounds of loudness and whispering on the other hand, in an internal vocal and rhythmic harmony that established a rhythmic system that characterized the poet’s prose poem. Cet article traite de l’esthétique de la répétition phonémique et de son impact sur l’écriture du deuil pour le poète palestinien contemporain (Jabr Jamil Shaath), à travers son recueil de poésie « A - B », qui est une expérience poétique auto-impliquée. Ses sentiments intérieurs sont arrangés et tragiques. Jabr Jamil Shaath est un poète qui ne révèle pas facilement ses composantes, mais réfléchit plutôt sur son expérience pour faire chercher au lecteur les moyens et mécanismes par lesquels il résout les codes de son texte poétique. Le lam, meem, nun et ra’a) d’une part, puis les sons de (alif, ya et waw) d’autre part, puis les sons de l’intensité et du chuchotement d’autre part, dans une harmonie vocale et rythmique interne qui a établi un système rythmique qui caractérisait le poème en prose du poète.

الكلمات المفتاحية

التكرار الصوتي؛ الكتابة الفجيعة؛ أ – ب؛ جبر جميل شعث. ; phonetic repetition; bereavement writing; a – b ; Jabr Jamil Shaath. ; répétition phonétique ; l’écriture sur le deuil; a – b ; Jabr Jamil Shaath.