افاق فكرية
Volume 11, Numéro 1, Pages 238-260
2023-05-05

الصعوبات التي تواجه طلبة قسم علوم التربية في التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا، دراسة ميدانية بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2

الكاتب : مفتود ساة .

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن الصعوبات التي يواجهها طلبة قسم علوم التربية جامعة قسنطينة2 في التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا ومعرفة طبيعة هذه الصعوبات، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي وجاءت عينته مقدرة بـ 62 طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم استخدام الاستبيان كأداة بحثية. وتمت معالجة البيانات إحصائيا بالنسب المئوية والتكرارات والمتوسط الحسابي. أجري البحث في مارس 2021، وخلص إلى أن طلبة قسم علوم التربية جامعة قسنطينة 2 يواجهون صعوبات في التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا تتعلق بتصورات الطالب ذاته حول التعليم عن بعد إضافة إلى افتقاده المهارات التقنية والتكنولوجية المناسبة للتعليم عن بعد وأخيرا ضعف الإمكانيات المادية. Abstract : The study aimed to uncover the difficulties faced by students of the department of education sciences at Constantine 2 University in distance education in light of the Corona pandemic, and to know the nature of these difficulties, and the descriptive approach was adopted and its sample was estimated at: 62 students who were randomly selected, and the questionnaire was used as a research tool. The data were processed statistically with percentage, frequencies, and arithmetic mean. The research was conducted in March 2021, and it was concluded that the students of the department of education sciences at Constantine 2 University are facing difficulties in distance education in light of the Corona pandemic related to the student's own beliefs about distance education in addition to his lack of appropriate technical and technological skills for distance education and finally weak financial capabilities

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد، جائحة كورونا، الصعوبات، الطالب.