مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 325-340
2018-06-01

تصورات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة"ذوي الإعاقة السمعية وذوي الإعاقة البصرية" لمعايير الجودة في جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة-2-. دراسة ميدانية بجامعة قسنطينة-2-

الكاتب : جديدي سيف الدين .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة"ذوي الإعاقة السمعية وذوي الإعاقة البصرية" لمدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بجامعة قسنطينة 2 عبد الحميد مهري،وكانت عينة هذه الدراسة 10 طلبة من ذوي الإعاقة السمعية وذوي الإعاقة البصرية. وقد استخدم المنهج الوصفي الاستكشافي كمنهج مناسب لهذه الدراسة،والمقابلة النصف موجهة،والاستبيان كأداة لهذه الدراسة،وبعد معالجة بيانات الدراسة ونتائجها،ومناقشة الفرضيات،اسفرت الدراسة على النتائج التالية: -تطبق معايير إدارة الجودة من وجهة نظر الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة"من ذوي الإعاقة السمعية و البصرية" بالمؤسسة الجامعية عبد الحميد مهري بقسنطينةبنسبة اقل من 50%،محققة جزئيا وذلك لتحقق الفرضيات الجزئية الثلاثة بإستثناء الفرضية الجزئية الثانية والتي تنص على تطبيق معيار تطوير طرائق التدريس.

الكلمات المفتاحية

معايير نظام إدارة الجودة,مؤسسات التعليم العالي,ذوي الإحتياجات الخاصة"الإقاعة السمعية والبصرية"