الصوتيات
Volume 19, Numéro 1, Pages 257-268
2023-04-15

مصطلح السياق (context) من منظور التداولية العرفانية

الكاتب : مسلم إشراق .

الملخص

تتغيا هذه الورقة البحثية رصد التغيرات المفهومية الطارئة على مصطلح السياق context، وذلك في ظل ما يُعرف بالمنعرج العرفاني في التداولية؛ وبالتحديد في نظرية الملاءمة relevance theory مع سبربر و ولسون، اللذان دعيا إلى إيجاد تفسير للأقوال بالاعتماد على منوال استدلالي، ومن ثمّ فقد شُحن مصطلح السياق بحمولة مفاهيمية جديدة، حيث تبين أن السياق عندهما ليس جملة العوامل الخارجية، وليس السياق اللغوي أو ما يُحيط بالكلمة، وإنَّما هو سياق ذهني محض، مبني غير معطى من معطيات المقام، ومتغير لا ثابت. Abstract This research paper aims to observe the conceptual changes occurring in the terminology of context, in light of what is known as the cognitive curve in pragmatics; More specifically the theory of relevance coined by Sperber and Wilson, who called for an interpretation of sayings based on a deductive method, leading then to the terminology of context being filled with a new conceptual load, as it became clear to them that context is not the sum of external factors, neither the linguistic context or what surrounds the word, but rather it is a purely mental context, built, not derived from data itself, being variable and not constant.

الكلمات المفتاحية

المصطلح ; السياق ; التداولية العرفانية ; نظرية الملاءمة