مجاميع المعرفة
Volume 9, Numéro 1, Pages 54-74
2023-04-05

دور مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي في الخداع التسويقي - دراسة استطلاعية لآراء عينة من المستهلكين في الجزائر.

الكاتب : كحل السنان سهيلة . نجيمي عيسى .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار دور مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي ( الأصالة، الجدارة بالثقة، التشابه، الجاذبية) في الخداع التسويقي لعينة من المستهلكين في الجزائر، وتم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة حيث وزع بطريقة عشوائية عن طريق المسح الافتراضي شملت 757 مستجوب، وتم استخدام التحليل الإحصائي spss لتحليل البيانات واختبار صحة الفرضيات. توصلت الدراسة إلى أن لمؤثري مواقع التواصل الاجتماعي دور في الخداع التسويقي يعود لبعدي التشابه والجاذبية، أما بعدي الأصالة والثقة لا يساهمان في الخداع التسويقي، وبناءا على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات للحد من ظاهرة الخداع التسويقي من قبل المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي. Abstract: This study aims to test the role of influencing social media (originality, merit with confidence, similarity, gravity) in the marketing deception of a sample of consumers in Algeria, and the questionnaire was used as a study tool where it was distributed in a random manner by virtual survey that included 757 questioners, and statistical analysis was used SPSS for data analysis and testing hypotheses. The study concluded that the effects of social media have a role in marketing deception due to the two similarities and gravity, while after the originality and confidence they do not contribute to marketing deception, and based on these results a set of recommendations were made to reduce the phenomenon of marketing deception by influencers through social media.

الكلمات المفتاحية

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ; التسويق المؤثر ; المؤثرين ; الخداع التسويقي ; social media marketing ; influencer marketing ; influencers ; marketing deception