مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 17, Numéro 1, Pages 94-106
2023-03-31

الأزمات الزوجية من وجهة نظر معلمات الطور الابتدائي بولاية الأغواط

الكاتب : سنوسي نور الهدى . بوفاتح محمد .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على الأزمات الزوجية من وجهة نظر معلمات الطور الإبتدائي، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (40) معلمة تمَّ إختيارهم بطريقة قصديه، حيث إعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي مستخدمة في ذلك مقياس كشف الأزمة الزوجية، كما تم إستخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في المقارنة الطرفية وألفا كرونباخ لقياس صدق وثبات المقياس، والمتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي وإختبار (T) لدلالة الفروق، وبعد المعالجة الإحصائية جاءت النتائج على النحو التالي : - أن مستوى الأزمات الزوجية لدى معلمات المرحلة الإبتدائية منخفض، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمات في المرحلة الإبتدائية تعزى لمتغير العمر، كما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المعلمات في المرحلة الإبتدائية تعزى لمتغير السكن. The current study aims to identify marital crises from the point of view of the teachers of the primary stage, it was conducted on a sample of (40) teachers who were chosen in an intentional way. The researcher relied on the descriptive approach using the marital crisis detection scale, and statistical methods represented in the peripheral comparison and Cronbach’s alpha to measure the validity and reliability of the scale, as well as the arithmetic mean, the hypothetical mean and the (T) test for significance of differences. After the statistical analysis of the data, we reached the following results The level of couple crises among female teachers at The primary stage is weak due to the variable of age, and there are no statistically significant differences between them due to the variable of housing.

الكلمات المفتاحية

أزمات زوجية؛ معلمات الطور الإبتدائي. ; marital crises; primary stage women teachers.