مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 12, Numéro 1, Pages 429-444
2023-03-02

التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا في الجامعات الجزائرية مزاياه وصعوباته -دراسة ميدانية-

الكاتب : بوكرب كريمة . كيفوش ربيع .

الملخص

تطورت نظرة العلماء نحو أطراف العملية التعليمية، حين حرصوا على ألا تتعطل هذه العملية تحت وطأة الظروف القاسية أو المانعة كبعد المسافات وأحوال العجز والقهر والأوبئة وغير ذلك، ففكروا في تسخير الأدوات التكنولوجية التي تؤمّن التواصل بين المعلم والمتعلم. وبناء على هذا الواقع يمكننا طرح الإشكالية التالية: ماهو التعليم عن بعد؟ وما الغاية من استخدام وسائل التكنولوجيا في مضمار التعليم عن بعد؟ وهل عملت به جامعات الجزائر؟ وإلى أي مدى حقق هذا التعليم أهدافه البيداغوجية في جامعاتنا؟ وتسعى هذه الدراسة إلى معرفة الأهداف التي حققها التعليم عن بعد، وتقويم سلبياته، وجعل المتعلم يتماشى مع المتطلبات، بغية تحسين العملية التعليمية واكساب المتعلم خبرات جديدة. The scientists' view of the educational process has developed when they made sure that it was not disrupted under harsh or inhibitory conditions such as; distances, conditions of helplessness, oppression, epidemics, etc. They thought of harnessing technological tools that secure communication between teacher and learner. Based on this reality, we can pose the following problem: What is distance education? What is the purpose of using technology in the field of distance education? Have Algeria's universities worked on it? To what extent has this education achieved its pedagogical objectives in our universities? This study seeks to know the objectives achieved by distance education, evaluate its negatives, and make the learner in line with the requirements, in order to improve the educational process and provide the learner with new experiences

الكلمات المفتاحية

تعلم ; معلم ; متعلم ; تكنولوجيا ; تعليم عن بعد