السياسة العالمية
Volume 5, Numéro 2, Pages 376-392
2021-06-04

التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية بين تحديات جائحة كورونا ورهان الاستمرارية -دراسة ميدانية لعينة من الطلبة الجامعيين-

الكاتب : سلمان حسام .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على سياسة التعليم عن بعد التي لجأت إليها الجامعات الجزائرية للتكيف مع قيود أزمة وباء كوفيد -19، ومعرفة مدى مساهمة هذه السياسة في تحقيق استمرارية التعليم الجامعي، وتعويضها للتعليم الحضوري في ظل قيود جائحة كورونا. وقد تمّ معالجة هذه الإشكالية من خلال استبيان إلكتروني للتعرف على اتجاهات الطلبة نحو التعليم عن بعد المطبق بجامعاتهم، والتأكد من فاعلية هذه الطريقة في تحقيق الاستمرارية للعملية التعليمية، وكذا الوقوف على معوقات استخدامها. Abstract: This research paper aims at shedding light on the policy of online education that the Algerian universities adopted so as to adapt with the constraints imposed by Covid-19 Pandemic; in addition, this paper seeks to find the extent that this policy contributes in achieving the continuity of university education from the one side and replacing face-to-face with the online education from the other side. This problematic is analyzed through an online questionnaire to identify students’ attitudes towards the applied distance education in their universities. The aim here is to access the effectiveness of this method in the realization of a continuous learning process and to reveal its obstacles.

الكلمات المفتاحية

التعليم الجامعي ; التعليم عن بعد ; فيروس كورونا ; المنصات التعليمية الإلكترونية ; تكنولوجيا التعليم ; Algerian universities ; distance education ; Covid-19 ; E-learning platforms ; Education technology