مجلة المجتمع والرياضة
Volume 6, Numéro 1, Pages 414-427
2023-02-23

اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد حسب المستوى الدراسي

الكاتب : لزنك أحمد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلي تحديد درجه امتلاك طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لمهارات التفكير الناقد حسب المستوي الدراسي. و تشخيص وتقييم لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية من خلال تحقيق الأهداف المعرفية. حيث تكونت عينة الدراسة من (373) طالباً . وطبق الباحث اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد نموذج (2000). واتبع المنهج الوصفي حيث أظهرت النتائج تدني مستوي الطلبة في الاختبار. وهذا بسبب قلة استخدام برامج تنمية التفكير بشكل عام والتفكير الناقد بشكل خاص في الحياة الدراسية. Abstract: The objective of this study is to examine the level of students of the Institute of Sciences and Techniques of Physical and Sports Activities For critical thinking . This is according to the academic level. It is a diagnosis and evaluation of the inputs and outputs of the educational process through achieving the cognitive goals. The study sample consisted of (373) students I applied the California test for critical thinking skills, model (2000). And use Descriptive method As the results showed a low level of students Because it's underused in school life.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة : مهارات التفكير الناقد ، المستوي الدراسي ، طلبة المعهد. ; Keywords critical thinking skills , Academic level , Institute students