مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 406-425
2019-06-30

درجة إمتلاك طلبة قسم العلوم التربوية في كلية عجلون الجامعية لمهارات التفكير الناقد وعلاقته بمتغير الجنس

الكاتب : محمد عمر عيد المومني الدكتور .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك مهارات التفكير الناقد لدى طلبة قسم العلوم التربوية في كلية عجلون الجامعية في الاردن وعلاقته بمتغير الجنس، وقد تم إستخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (280) طالباً وطالبة يمثلون جميع التخصصات والمستويات الدراسية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتبني اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد نموذج (2000) والذي قام بتعريبه (مرعي ونوفل،2007) بعد إجراء بعض التعديلات عليه، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك مهارات التفكير الناقد لدى أفراد عينة الدراسة كان دون المستوى المقبول تربوياً، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في مستوى مهارات التفكير الناقد تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور. The study aimed to identify the degree of possession of critical thinking skills among the students of the Department of Educational Sciences at Ajloun University College in Jordan and its relationship with gender variable. The descriptive method was used. The study sample consisted of 280 students representing all disciplines and levels of study. The results of the study showed that the degree of possession of critical thinking skills among the sample of the study was below the educational level, and the results of the study To study the existence of differences in the level of critical thinking skills according to gender and in favor of males.

الكلمات المفتاحية

قسم العلوم التربوية، درجة الامتلاك، مهارات التفكير الناقد. Department of Educational Sciences, Degree of Ownership, Critical Thinking Skills.