المجلة الدولية للدراسات الإنسانية
Volume 1, Numéro 2, Pages 162-180
2022-12-01

التنبؤ بالتوجيه المدرسي المناسب لتلاميذ السنة الرابعة متوسط بالجزائر The Prediction Of Adequat Academic Guidance With Algerian Pupils In Middle School

الكاتب : عبدالحفيظ معوشة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التنبؤ بالتوجيه المدرسي المناسب من خلال الكشف عن رغبة التلميذ في اختياره للتخصص العلمي المتناسب مع كل من ميولاته، رغباته، مؤهلاته العلمية وكذا سيادته المخية. وهذا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) وباستخدام أسلوب الانحدار اللوجيستي للتنبؤ برغبة التلميذ من خلال كل من ميولاته، رغباته، مؤهلاته العلمية وكذا سيادته المخية. وقد شملت عينة البحث من 121 تلميذ بالسنة الرابعة متوسط باكمالية مدور عزوي، وادي الطاقة- ولاية باتنة. وباستعمال مقياس السيادة المخية لهرمان وكذا قياس رغباته، بالإضافة إلى المعدل العام لمواد الرياضيات، اللغة العربية واللغة الفرنسية. وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين متغيرات البحث من جهة مع إمكانية التنبؤ برغبة التلميذ (علمي أو أدبي)حيث يمكن التنبؤ برغبة التلميذ من خلال جنسه (ذكرا أو أنثى) حيث كان متغير الجنس الوحيد الدال إحصائيا عند مستوى الدلالة0.01. The aim of this study is to predict the academic guidance through the pupil choice to specialize in scientific or literary stream taking in consideration all of his desires, his qualifications and his cerebral dominance. A sample of 121 pupils were studied at Madour Azoui middle school, Oued Taga - Batna (Algeria). Logistic Regression analysis was used to determine the predictive ability of the desire of the pupil through the cerebral dominance, in addition to their point averages in mathematics, Arabic and French. The results of the study showed a strong relationship between the variables of research on the one hand with the predictability of the desire of the pupil (scientific or literary) where you can predict the desire of the pupil through sex (male or female) where sex was the only variable statistically significant at the 0.01 level.

الكلمات المفتاحية

التوجيه المدرسي، السيادة المخية academic guidance, cerebral dominance