مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 15, Numéro 4, Pages 47-64
2018-12-31

استخدام الانحدار اللوجستي الثنائي في التنبؤ بالتوجيه الدراسي الملائم لتلاميذ السنة الرابعة متوسط بناء على مصادر فعاليتهم الذاتية-دراسة ميدانية بسطيف-

الكاتب : محمد بوجرادة . عبد العزيز بن عبد المالك .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالتوجيه الدراسي الملائم لتلاميذ السنة الرابعة متوسط تبعا لمصادر فعاليتهم الذاتية، من أجل ذلك تم إعداد سلم لقياس الفعالية الذاتية، حيث تم بناءه على مصادر الفعالية الذاتية التي حددها ''باندورا''، إضافة إلى ذلك تم الاعتماد على أسلوب إحصائي وهو الانحدار اللوجستي الثنائي، وهذا بغرض معالجة البيانات المستمدة من عينة الدراسة المكونة من 549 تلميذ السنة الرابعة متوسط تم اختيارهم بطريقة عشوائية من متوسطات سطيف. توصلت الدراسة إلى أن مصادر الفعالية الذاتية تعتبر منبآت جيدة عن التوجيه الدراسي الملائم لتلاميذ السنة الرابعة متوسط، بحيث رتبت هذه المصادر تبعا لقدرتها التنبئية على الشكل التالي: (الإقناع اللفظي، الحالة الفيسيولوجية، الإنجازات الأدائية، الخبرات البديلة)

الكلمات المفتاحية

الانحدار اللوجستي الثنائي، الفعالية الذاتية، مصادر الفعالية الذاتية، التنبؤ، التوجيه الدراسي.