مجلة الإبراهيمي للدراسات لنفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 2, Pages 13-29
2020-12-31

واقع التوازن الكرونوبيولوجي والكرونوسيكولوجي وانعكاساته على مردود المتعلم في مساره التعليمي التعلمي (دراسة نظرية تتبعية).

الكاتب : إسماعيل حموي .

الملخص

من خلال هذه المداخلة يظهر لنا الفرد بصفة عامة والمتعلم بصفة خاصة أنه يخضع لتواترات دورية وهي تواترات بيولوجية وأخرى السيكولوجية تؤثر على حياته وعلى أداءاته وعلى سلوكياته، فهي التي تحدد الأوقات التي تكون الوظائف البيولوجية والسيكولوجية في أقصى حد للخصوبة لها والتي تتمثل في الأوقات الخصبة للعمل والدراسة، وأوقات اخرى عقيمة أين تكون تلك الوظائف في أدنى حدّ لها، وهذا ما بيّنه ميداني الكرنوبيولوجية الكرونوسيكولوجية. ومنه فإنه يتوجب علينا احترام وتيرة المتعلم المدرسية سواء أن كان في مدة النوم التي يقضيها في الليل، وفي تغيراته اليومية والأسبوعية لنشاطه الفكري. وكذا ما تعلق بالأنشطة التي يقوم بها خارج المدرسة،وهذا بهدف تنظيم التوقيت المدرسي بشكل يخدم وتيرته واحترامها من اجل تحقيق جودة في العملية التعليمية التعلمية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الوتيرة المدرسية، الكرونوبيولوجي، الكرونوسيكولوجي.