مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 2, Pages 504-524
2022-12-28

علاقة الذاكرة العاملة باكتساب اللغة الشفهية لدى الطفل الأصم من عمر 8 إلى 10 سنوات

الكاتب : يعلاوي خليدة . سليماني حكيمة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف عن علاقة الذاكرة العاملة باكتساب اللغة الشفهية لدى 20 طفلا من عمر 8 و10 سنوات، يعانون من فقدان سمعي قدر ما بين 40 و 70 دبل، يملكون لغة شفهية، يحملون معينات سمعية ومدمجين مدرسيا. ومن أجل تحقيق هذا الهدف اتبعنا المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اعتماد اختباري الذاكرة العاملة واللغة الشفهية. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفهية لدى الطفل الأصم درجة متوسطة. كما تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفهية وفق مكوناتها الثلاثة(الحلقة الفنولوجية، المفكرةالبصروفضائية والاداري المركزي) ما يشير إلى أهمية الذاكرة العاملة في معالجة المعلومات اللغوية. The present study aimed to identify the relationship of working memory with Oral language acquisition of 20 children, aged between 8 and 10 years, with an auditory impairment of 40 to 70 db. They have oral language and have audio aids and built-in teacher. In order to achieve this goal, we have followed the descriptive and associative approach, after subjecting them to the test of working memory and oral language, the study reached that there is a correlation between working memory and oral language acquisition in the deaf child, and, there is a correlation between working memory and the acquisition of oral language according to the phonological ring, visual space and, central administrative. This indicates the importance of working memory in the processing of linguistic information. La présente étude vise à identifier la relation entre la mémoire de travail et l’acquisition du langage oral chez 20 enfants âgés de 8 à 10 ans, ayant une déficience auditive entre 40 et 70 dB, un langage parlé, appareillés et scolarisés Afin d'atteindre cet objectif, nous avons adopté l'approche descriptive et corrélative, aprés la passation des tests de la mémoire de travail et du langage verbal l'étude a révélé une corrélation entre la mémoire de travail et l'acquisition du langage oral chez les enfants sourds, ainsi qu’une corrélation entre la mémoire de travail et l’acquisition du langage oral selon ses trois composantes (boucle phonologique, calpin visuo-spatial et l’administration central), ce qui indique l’importance de la mémoire de travail dans le traitement des informations linguistiques..

الكلمات المفتاحية

الذاكرة العاملة ; اللغة الشفهية ; الطفل الأصم ; الإعاقة السمعية المتوسطة ; working memory; oral language; deaf child; Intermediate hearing impairment ; Mémoire de travail ; Langage oral ; Enfant sourd ; Déficience auditive moyenne