دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 3, Numéro 4, Pages 9-22
2018-12-01

علاقة الانتباه الانتقائي باكتساب مهارة القراءة لدى الطفل الأصم زارع القوقعة

الكاتب : خليدة يعلاوي زينب قوادري .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على علاقة الانتباه الانتقائي باكتساب مهارة القراءة، لدى خمسة أطفال صم زارعي القوقعة، تراوحت أعمارهم ما بين 10 و12 سنة. من أجل تحقيق هذا الهدف، اتبعنا المنهج العيادي القائم على دراسة الحالة بما أننا قمنا بمناقشة وتحليل معمق لكل حالة على حدي العلاقة بين الانتباه الانتقائي ومهارة القراءة. وبعد تطبيق اختبار تقييم الانتباه الانتقائي)Stroop( وبندي الانتباه الانتقائي البصري)Nepsy( واختبار القراءة على مجموعة الدراسة، فان المقارنة مع المجموعة المعيارية المتكونة من 60 طفل سوي من عمر 8 الى 12 سنة أظهرت النتائج التالية: هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الانتباه الانتقائي واكتساب مهارة القراءة لدى الطفل الأصم زارع القوقعة، حيث كانت نتائج مجموعة الدراسة متدنية في الاختبارات الثلاث ما يشير الى تأثير اضطراب الانتباه الانتقائي على اكتساب مهار ة القراءة لدى الطفل الأصم زارع القو قعة.

الكلمات المفتاحية

الانتباه الانتقائي، القراءة، الصمم، الزرع القوقعي