مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 2, Pages 868-892
2023-10-06

الذاكرة العاملة والتفكير عند بياجيه من خلال عمليتي الاحتفاظ والتوجه الفضائي وعلاقاتها باكتساب المفاهيم الرياضية واستراتيجيات الحل (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي)

الكاتب : بن علي إيمان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لايضاح مدى أهمية العمل السليم للعمليات المعرفية الثلاث أي الذاكرة العاملة، الاحتفاظ والتوجه الفضائي باكتساب المفاهيم الاساسية المستعملة في لغة الحساب والاستراتيجيات المناسبة الاستعمال لحل التمارين والمسائل الرياضية عند أطفال السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، وقد تم ايضاح الفروق الموجودة في هذه الكفاءات بين مجموعتي الضعاف والاقوياء وأثرها على النتائج المتحصل علها اعادة النظر في تطوير هذه العمليات. This study aims to clarify the importance of proper functioning of the three cognitive processes, i.e. working memory, retention and spatial orientation, by acquiring the basic concepts used in the language of arithmetic and the appropriate strategies to use to solve exercises and mathematical problems among children of the fourth year of primary education. The differences in these competencies between the two groups have been clarified. The weak and the strong and their impact on the results obtained Reconsider the development of these processes.

الكلمات المفتاحية

الذاكرة العاملة ; مبدأ الاحتفاظ ; التوجه الفضائي