مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 10, Numéro 1, Pages 70-91
2023-01-26

تأثير مصداقية المؤثر عبر الإنستغرام في تفعيل السلوك الشرائي لدى الشباب الجزائري : دراسة ميدانية على عينة من الطالبات الجامعيات".

الكاتب : بن ا حميدة آمنة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على تأثير التسويق عبر الإنستغرام من خلال المؤثرين في أوساط الشباب الجزائري و الكشف عن تأثير مصداقية المصدر أو المؤثر فيInstagram على السلوك الشرائي لدى الإناث باعتبار أن أغلبية مستخدمي هدا التطبيق هم من فئة الإناث ، من خلال قياس تأثير المصداقية و أبعادها (الموثوقية و الصدق و الخبرة و المعرفة بالمنتج ،الشهرة و الأناقة و الجاذبية)، وقد تم استخدام في هذه الدراسة الوصفية المنهج المسحي باستخدام أداة جمع المعلومات الاستمارة الاستبيانيه و التي وزعت على طالبات من جامعة الجزائر 3، كلية علوم الإعلام و الاتصال من جميع الأطوار ، حيث قسمت أسئلة الاستمارة حسب أبعاد المتغير الرئيس للورقة البحثية. و كان من أهم نتائج الدراسة أن موثوقية و صدق المؤثرين و خبرتهم و معرفتهم بالمنتج لها أهمية في التأثير على السلوك الشرائي لدى الإناث أكثر من شهرة المؤثرين، كما تبين أن جاذبية وأناقة المؤثرين على الإنستقرام لا تؤثر بشكل كبير على السلوك الشرائي لدى المستجوبين . This research paper seeks to shed light on the impact of marketing on Instagram through influencers among Algerian youth and to reveal the impact of the credibility of the source or influencer on Instagram on the purchasing behavior of females, given that the majority of users of this application are from the female category, by measuring the impact of the dimensions of credibility: reliability, honesty, experience and knowledge, experience, fame, elegance and attractiveness. A questionnaire was designed and distributed to students from the University of Algiers 3, Faculty of Media and Communication Sciences of all stages, where the questions of this form were divided according to the dimensions of the main variable of the research paper.One of the most important results of the study was that the reliability and honesty of influencers, their experience and knowledge of the product are more important in influencing the purchasing behavior of females than the popularity of influencers, and it was also found that the attractiveness and elegance of influencers on Instagram do not significantly affect the purchasing behavior of the respondents. Keywords: credibility, influencers, Instagram, buying behavior

الكلمات المفتاحية

المصداقية ; المؤثر ; الانستغرام ; السلوك الشرائي