مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 5, Numéro 2, Pages 336-352
2021-11-01

تأثير اليوتيوبر على السلوك الشرائي للمرأة الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من الطالبات مستخدمات اليوتيوب بجامعة صالح بوبنيدر قسنطينة

الكاتب : كرميش بشرى . بن زروق جمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن تأثير اليوتيوبر الجزائري على السلوك الشرائي للمرأة الجزائرية خاصة ما يتعلق بمنتجات الموضة و الجمال وقد طبقت الدراسة على عينة من الطالبات الجامعيات مستخدمات اليوتيوب وبالتحديد متابعات قناة اليوتيوبر اميرة ريا، وهذا بعد ملاحظتنا لظاهرة انتشار اليوتيوبر في الجزائر و حجم تأثيرهم على المرأة من الجانب الاستهلاكي ، وقد اعتمدنا على منهج المسح بالعينة و على العينة القصدية ، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج من بينها ان زيادة الاستهلاك لدى الطالبات راجع الى تعرضهن لقناة اميرة ريا على اليوتيوب. The aim of this study is to reveal the effect of Algerian Youtubers on the purchasing behaviour of Algerian women, especially products of beauty and fashion. This study was applied on a sample of university female students and in particular Amira Riaa Youtube channel followers. This came after an observation of the spread of Youtubers phenomenon in Algeria and the extent of their impact on the females from the consumer side we have relied on the method of surveying the sample and the intentional sample. the most important findings reached by the researcher, is the increase consumption is due to their exposure to Amira Riaa channel on YouTube

الكلمات المفتاحية

اليوتيوب – اليوتيوبر- السلوك الشرائي- المراة الجزائرية ; Youtube -Youtubers- purchasing behaviour- Algerian women