المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 5, Numéro 2, Pages 798-820
2020-06-30

السلوك الاعتمادي لدى الطالبات الجامعيات المقيمات دراسة تقييميه في الإقامة الجامعية حملة ــــ 4 ــــ ‏

الكاتب : بوكعبة زهية . بشقة عزالدين .

الملخص

‏ تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى السلوك الاعتمادي كخاصية ‏سلوكية ذات أبعاد نفسية ومعرفية لدى الطالبات الجامعيات المقيمات، حيث ‏افترضنا أن السلوك الاعتمادي لدى الطالبات المقيمات منخفض وأن السلوك ‏الاعتمادي لدى الطالبات حديثات الإقامة مرتفع وبالمقابل افترضنا كذلك أن ‏مستوى السلوك الاعتمادي لدى الطالبات يعزى لطبيعة التخصص. اعتمدت ‏الدراسة على المنهج الوصفي ، وبناء استبيان مكون من (97) فقرة، وزعت على ‏أربعة أبعاد وهي على التوالي: اتخاذ القرار، تحمل المسؤولية، الثقة بالنفس، ‏تقدير الذات، وكانت البدائل المستخدمة في الاستبيان كالتالي: تنطبق علي ‏دائما (4)، تنطبق علي غالبا (3)، تنطبق علي أحيانا (2)، لا تنطبق علي (1)، ‏حيث أن ارتفاع الدرجة يعني وجود الخاصية وانخفاضها يعني تراجع الخاصية، ‏تم تطبيق الاستبيان على عينة قوامها (120) طالبة مقيمة بالإقامة الجامعية ‏حملة ــــ 4ـــ باتنة ، تم اختيارها بالطريقة العرضية وبعد تفريغ الاستبيان وتحليل ‏نتائجها معتمدين في ذلك على البرنامج الإحصائي (‏spss‏) كانت النتائج ‏كالآتي : ‏ ‏1/ مستوى السلوك الاعتمادي لدى الطالبات المقيمات متوسط .‏ ‏2/ مستوى السلوك الاعتمادي لدى الطالبات حديثات الإقامة متوسط .‏ ‏3/ مستوى السلوك الاعتمادي لدى الطالبات بمختلف تخصصاتهن متوسط‎.‎

الكلمات المفتاحية

السلوك،السلوك الاعتمادي، الطالبات الجامعيات المقيمات.