مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 4, Pages 258-272
2022-12-31

الشخصنة في الصحف الإلكترونية الجزائرية : بين الاستقطاب والعزلة - دراسة تحليلية لصحيفة (النهار أون لاين) -

الكاتب : بن معزوز حميدة .

الملخص

ملخّص : سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع توظيف خاصية الشخصنة في الصحف الإلكترونية الجزائرية. استخدمت هذه الدراسة التي تنتمي إلى الدراسات الوصفية منهج المسح، كما استخدمت أداة تحليل المضمون كأداة أساسية لتحليل صحيفة "النهار أون لاين" والتي تمّ اختيارها بطريقة قصدية، أمّا العيّنة الزمنية للدراسة فقد حُدّدت مدة شهر كامل متواصل ابتداء من 1 جوان 2022 إلى غاية 30 جوان 2022. واستعانت الدراسة بأداة الملاحظة كأداة مساعدة لجمع المعلومات. وقد توصّلت نتائج الدراسة إلى أنّ نسبة توظيف خاصية الشخصنة في "النهار أون لاين" قد بلغت بشكل عام 37.08% توزعت كما يلي: تمكين المستخدم من التحكّم في واجهة الصحيفة من الناحية الشكلية 25%، إخطار المستخدم بآخر الأخبار وأهم الأحداث 40%، اللّغات المتاحة 50%، نسبة استخدام النماذج الاقتصادية المتبناة 33.33%. Abstract : This study aimed to reveal the reality of the employment of the personalization in Algerian e-newspapers. this study belonging to descriptive studies used the survey method, also the content analysis tool was used as a basic tool for analyzing the Algerian e-newspaper "Ennahar Online" which were intentionally selected, way for a full month continuously from 1 June 2022 to 30 June 2022. the study used the observation as an aid tool to collect data. the results of the study found that the employment of the personalization in "Ennahar Online" was generally 37.08% distributed as follows : the user's ability to control the newspaper interface 25%, the user's notification of the latest news and the most important events 40%, the available languages 50%, and The use of economic models for electronic newspapers is 33.33%.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الاتصال التفاعلي ؛ الذكاء الاصطناعي ؛ الشخصنة ؛ الصحف الإلكترونية الجزائرية ؛ الفورية والتحديث ؛ اللاجماهرية. ; Keywords: Algerian e-newspapers ; Artificial intelligence ; Demassification ; Instant and updating, Interactive communication ; Personalization.