المجلة الجزائرية للعولمة و السياسات الاقتصادية
Volume 13, Numéro 1, Pages 177-195
2023-01-02

أثر برنامج المرافقة البيداغوجية على الأداء الوظيفي للأساتذة حديثي التوظيف – دراسة حالة جامعة الجزائر 3 -

الكاتب : بن ساعد يمينة .

الملخص

مستخلص: هدفت الدراسة كمحاولة بحثية حول واقع برنامج المرافقة البيداغوجية في جامعة الجزائر 3 على عينة من الأساتذة حديثي التوظيف و معالجة أهم الزوايا المرتبطة بأثر هذا البرنامج على الأداء الوظيفي للأساتذة حديثي التوظيف. و من اجل إثراء هذه الدراسة تم إعداد استبيان وزع على الأساتذة الجدد و الذين استفادوا من جراء هذا التكوين، و قد أشارت نتائج هذه الدراسة على الأثر الايجابي لهذا البرنامج و مدى أهميته في تطوير مهارات و معارف الأساتذة الجدد و خاصة مجال التعليم الالكتروني . Abstract: The study aimed as a research attempt on the reality of the pedagogical accompaniment program at the University of Algiers 3 on a sample of newly hired professors and addressing the most important angles related to the impact of this program on the job performance of newly hired professors. In order to enrich this study, a questionnaire was prepared and distributed to new teachers who benefited from this training. The results of this study indicated the positive impact of this program and the extent of its importance in developing the skills and knowledge of new teachers, especially in the field of e-learning.

الكلمات المفتاحية

أستاذ جامعي ; برنامج التكوين ; أساتذة حديثي التوظيف ; أداء وظيفي ; university professor ; training program ; professors new recruits ; performance