مجلة الناقد للدراسات السياسية
Volume 8, Numéro 1, Pages 302-324
2024-04-15

أهمية المرافقة البيداغوجية للأساتذة حديثي التوظيف في تحقيق الكفاءة المهنية: من وجهة نظر عينة من الأساتذة حديثي التوظيف بجامعة إبن خلدون تيارت

الكاتب : عريوات انتصار .

الملخص

سعت هذه الدراسة، إلى التعرف على درجة أهمية المرافقة البيداغوجية للأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف في تحقيق الكفاءة المهنية لديهم، وذلك من وجهة نظر عينة قوامها 31 أستاذا باحثا متربصا معنيا بالمرافقة البيداغوجية ، بجامعة ابن خلدون بتيارت للسنة الجامعية 2021/2022، وقد تم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي، ولجمع البيانات تم بناء إستبانة موزعة على ثلاثة محاور (التدريس، البحث العلمي وكذا تطوير المهارات التكنولوجية)، وقد استعنا ببرنامج spss20 لمعالجة البيانات إحصائيا، ومن ثم مناقشة نتائج الدراسة، وبعد تفريغ البيانات و تحليلها تم التوصل لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، السن، التخصص والدرجة العلمي، كما أن لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تيارت اتجاهات إيجابية نحو المرافقة البيداغوجية. Abstract: This study aimed to determine the importance of pedagogical accompaniment for newly recruited university professors in achieving their professional competence, from the perspective of a sample of 31 research assistant professors involved in pedagogical accompaniment at Ibn Khaldoun University in Tiaret for the academic year 2021/2022. The social survey method was adopted, and to collect the data, a questionnaire was distributed on three main axes. SPSS20 software was used for statistical data processing. The results were then discussed in light of the study’s hypotheses. After data transcription and analysis, it was concluded that there were no statistically significant differences attributed to gender, age, specialization, and academic degree variables. Faculty members at Tiaret University also showed positive attitudes toward pedagogical accompaniment.

الكلمات المفتاحية

المرافقة البيداغوجية ; الكفاءة المهنية ; الأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف.