مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 15, Numéro 2, Pages 443-454

معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة سنة أولى جامعي من وجهة نظر كل من الاساتذة المرافقين والطلبة تحت الوصاية "دراسة استكشافية في نتائج حالات طبقت المرافقة البيداغوجية"

الكاتب : دعماش خديجة .

الملخص

ملخص: :تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة سنة أولى جامعي ولبلوغ هدف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي والطريقة المعتمدة هي دراسة الحالة من خلال دراسة ثلاث حالات متمثلة في ثلاث جامعات جزائرية (جامعة الاغواط، جامعة ورقلة، جامعة المسيلة)، التي طبقت المرافقة البيداغوجية في نفس السنة الجامعية 2017 /2018، وأسفرت نتائج الدراسة على أن أهم معوقات المرافقة البيداغوجية من وجهة نظر الأساتذة المرافقين هي: نقص مهارات التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، عدم تلقي دورات تكوينية في مجال المرافقة البيداغوجية، عدم توفير الوسائل الضرورية لأعضاء هيئة التدريس من قاعات لممارستها كما ينبغي، عدم استيعاب ضرورة تطبيق المرافقة البيداغوجية، أما في ما يتعلق بالطالب الجامعي: نقص وعي الطلبة الجامعين لأهمية المرافقة البيداغوجية من حيث التخفيف من حدة المشكلات التي تواجهه، في تذليل الصعوبات في انجاز مذكرات التخرج، في اختيار مهنة المستقبل، في تكييفهم مع أنظمة وقوانين الجامعة، في التعرف على منافذ التكوين الجامعي. Abstract:The present study aims at detecting the obstacles of pedagogical accompaniment for the first year university students and to achieve the objective of the study. In the same academic year 2017/2018, the results of the study revealed that the most important obstacles of pedagogical accompaniment from the point of view of the accompanying professors are: lack of communication skills between faculty members and students; The teaching staff from halls to practice them properly should not understand the necessity of applying pedagogical accompaniment. As for the university student: Lack of awareness of university students of the importance of pedagogical accompaniment in terms of alleviating the problems faced, in overcoming the difficulties in the completion of graduation notes, in choosing the future profession, in adapting them to the regulations and laws of the university, in identifying the outlets of university training.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المرافقة البيداغوجية، الاساتذة المرافقون، الطلبة تحت الوصاية. ; Key words: pedagogical accompaniment, accompanying professors, Students under guardianship