khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 12, Numéro 2, Pages 462-489
2022-12-31

تفعيل إدارة الابداع في المؤسسات: دراسة تطبيقية

الكاتب : ضيف الله نسيمة . بن زيان إيمان .

الملخص

الهدف من هذا البحث تبيان معيقات ادارة الإبداع في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة. تم اختيار عينة عشوائية من الجامعات، حيث تم توزيع استبيان على الأساتذة، بلغ عدد المستجوبين 135 مستجوبا. توصلت الدراسة إلى وجود عدة معيقات تحول دون الإدارة الفعالة لعملية الابداع في الجامعة: معيقات متعلقة بالتنظيم، بالموارد البشرية، بالثقافة، بنظام المعلومات. كما تبين غياب روح التعاون والعمل الفرقي الذي يعتبر أساس عملية الابداع. واقترحت الفئة المستجوبة: - التشارك المعرفي لخلق جو للمنافسة بين الأعضاء. - التحسيس بضرورة الابداع. - ربط الابداع بالمسار المهني. - التحفيز على العمل التشاركي ودعم المبدعين. The aim of this study is to identify the obstacles to creativity management in the Algerian university from the point of view of professors. A questionnaire was distributed, the number of respondents was 135 respondents. The study found that there are several obstacles preventing effective management of the creativity process: obstacles related to the organization, human resources, culture, the information system... it also showed the absence the spirit of cooperation and teamwork, which is the basis of the creative process. Respondents suggested : ­ knowledge sharing to create an atmosphere of competitiveness, ­ an awareness of the importance of creativity, ­ link creativity to career path, ­ Stimulating participatory work and support creative people.

الكلمات المفتاحية

معيقات ; الجامعات ; إدارة الابداع ; الجزائر