أبعــاد
Volume 9, Numéro 2, Pages 223-238
2022-12-31

إشكالات مهارات التلقي اللغوية لدى متعلمي المرحلة الابتدائية

الكاتب : بن يوسف محمد الحسن . عبيد نصر الدين .

الملخص

تؤكد الدراسات الحديثة على أهمية الاهتمام بالمهارات اللغوية، فهي تعتبر اللبنة الأساسية فمن خلالها تتم تنمية الحصيلة اللغوية لدي المتعلم وكذلك تمكين المتعلمين من استخدام اللغة في المواقف الحياتية، وهذا ما تؤكد عليه النظرة اللغوية الحديثة في تعلم اللغة وتعليمها. ويهدف هذا البحث الوقوف على أهم العوائق التي تؤثر في عملية التلقي في المراحل الأولى من التعليم، وتقديم الحلول والاقتراحات التي من شأنها أن تساهم في تجاوز هاته العقبات. ويعد مهارتي الاستماع والقراءة من المهارات الأساسية للتلقي والقاعدة الصلبة التي يتسلح بها متعلم اللغة، فأي خلل يصيب تعليم هاتين المهارتين يؤثر سلبًا على مخرجات التعليم ككل، ونقصد هنا المهارات الإنتاجية وهي (الكلام-الكتابة) بخاصة، وهذا لا يعنى أن المهارات اللغوية تُدرس منفصلة بل هناك تداخل فيما بينها من خلال عملية متكاملة متفاعلة تشترك فيما بينها. Recent studies emphasize the importance of attention to language skills, as they are considered the basic building block that develops the language outcomes of the learner as well as enabling learners to use language in life situations and this is confirmed by the modern linguistic outlook in learning and teaching the language. This research aims at the obstacles that affect the receptive process in the early stages of education, and (listening - reading) are the basic skills of receptivity and the solid base with which the language learner is armed. Any defect in teaching these two skills negatively affects the educational outcomes as a whole, and we mean here productive skills (Speech-writing) in particular, this does not mean that language skills are taught separately, but rather that there is an interfere between them through an integrated, interactive process that they share.

الكلمات المفتاحية

المهارات اللغوية؛ التلقي؛ الاستماع؛ القراءة؛ المرحلة الابتدائية. ; language skills; Receiving; Listening; reading; Primary stage.