مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 2, Pages 31-56
2017-06-01

التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ الثالثة من التعليم الثانوي - دراسة ميدانية مدينة تلمسان انموذجا –

الكاتب : ناصر بوناقة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ الثالثة من التعليم الثانوي، تكونت عينة الدراسة من (250) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم عشوائيا باستخدام الصورة المعربة لمقياس التفكير ما وراء المعرفي (Schraw & Dennson,1994) ومقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لـ (Purdie). أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين التفكير ما وراء المعرفي واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ولا يوجد اختلاف دال في العلاقة الارتباطية باختلاف فئتي الجنس والتخصص (علمي/ أدبي)، كما أشارت النتائج امتلاك عينة الدراسة مستوى مرتفع من التفكير ما وراء المعرفي.

الكلمات المفتاحية

التفكير؛ ما وراء المعرفي؛ استراتيجيات؛ التعلم المنظم ذاتيا؛ تلاميذ الثالثة ثانوي