دراسات نفسية وتربوية
Volume 30, Numéro 1, Pages 8-29
2014-11-15

علاقة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا (الاستراتيجية المعرفية - التنظيم الذاتي) بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبتا العلوم التجريبية والرياضية

الكاتب : الطيب بلعربي . امينة زيادة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى محاولة فهم العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا الاستراتيجية المعرفية - التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز، لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبنا العلوم التجريبية والرياضية. وتوضح أهمية استخدام الاستراتيجية المعرفية والتنظيم الذاتي وذلك فيما تقدمه من اقتراحات بشأن أهمية هتان الأخيرتان وعلاقتهما بالدافعية للإنجاز وباعتبار دافعية الإنجاز من المكونات المهمة لتحقيق الذات، حيث إن تحقيق الذات يكمن فيما ينجزه الفرد من عمل وفيما يحققه من أهداف، وأن هذه الدافعية تبرز كشرط أساسي من شروط التعلم، وأنها عملية ذاتية لا يمكن معرفتها وتحديدها إلا عن طريق الفرد نفسه. توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة موجبة طردية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا (الاستراتيجية المعرفية التنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبتا العلوم التجريبية والرياضية

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا (الاستراتيجية المعرفية، التنظيم الذاتي)، الدافعية للإنجاز.