مجلة الروائز
Volume 6, Numéro 2, Pages 155-169
2022-12-30

تقييم الوظائف التنفيذية ( استراتيجية الكف نموذجا) لدى التلاميذ ذوي صعوبات الرياضيات في المرحلة الإبتدائية

الكاتب : لكحل ياسمين . زدام حدة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية ،إلى تقييم استراتيجية الكف لدى التلاميذ ذوي صعوبات الرياضيات لعينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. تم استخدام المنهج الوصفي بإتباع أسلوب دراسة حالة ،على عينة مختارة بطريقة قصديه مكونة من تلميذين من السنة الثالثة ابتدائي. وللتأكد من صحة فرضيتنا ،تم تطبيق كل من اختبار الكشف عن صعوبات التعلم المكيف ESCIII-A واختبار الكف Stroop.أظهرت نتائج الدراسة اضطراب استراتيجية الكف لدى تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات. وعلى ضوء هذه النتائج ،توصي الباحثتان بضرورة إجراء دراسة أوسع وأشمل في مجال الوظائف التنفيذية عامة ومهارة الكف خاصة لمساعدة هذه الفئة على تجاوز هذه الصعوبات وضمان اندماج مدرسي كبقية التلاميذ العاديين. The current study aimed to evaluate inhibition strategy of students with mathematical difficulties for a sample of primary school students. The descriptive approach was used by following case study on selected sample in intentional manner the number ranged 3 students from the third year of primary school and to verify the validity of our hypothesis both ESCIII-A and Stroop test were applied .The results of the study showed a disorder of inhibition strategy among students with learning difficulties in mathematics .In light of these results the researchers recommend the necessity for large and deep study in the field of executive functions in general and inhibition strategy in particular to help and ensure to this group a class integration like the rest of ordinary students

الكلمات المفتاحية

الوظائف التنفيذية ; الكف ; صعوبات الرياضيات