Revue Des Sciences Humaines
Volume 33, Numéro 4, Pages 379-392
2022-12-22

الدلالات النفسية للرسم الحر من خلال رسوم المراهقين

الكاتب : لعماري نجود . بوسنة عبد الوافي زهير .

الملخص

لقد أجمع معظم الباحثين أن الرسم سلوك يختص به الإنسان وحده دون غيره، والرسم لا يعني أنه إنجاز عن طريق حركات اليد فقط ولكن هو الرغبة في ترك بعض الآثار على مساحة الورقة، إن هذه الرغبة تضيف إلى الفعل الحركي، البعد الرمزي للرسم، فلكي يرسم الطفل لابد أن يمُّر من وضعية الرغبة إلى وضعية الفعل. فالصورة الذهنية التي يُكوَّنها قبل أن يرسم هي التي تقوده إلى تنفيذ رسمه وإنجازه ومن دونها يستحيل تحقيق ذلك. إن رسومات المراهق بقدر بساطتها وتلقائيتها في بعض الأحيان، يجد فيها الباحث معينٌ لا ينضب من الحقائق والدَّلالات التي تعينه على فهم سيكولوجية هذا المراهق خصائصه وصراعاته وحاجاته. فعن طريق الرسوم يمكن للمراهق أن يتعدى العوائق اللغوية والتعبيرية التي يمكن أن تحدُّ من قدرته على التعبير، وتعتبر شكل من أشكال الأداء النفسي له خصائص متعددة سواء من ناحية المجال المعرفي أو المجال الوجداني. لهذا قمنا بتطبيق الرسم الحر على بعض المراهقين للكشف عن خصائصهم النفسية. Most researchers have unanimously agreed that drawing is a behavior that is unique to humans, drawing does not mean that it is accomplished by hand movements alone, but it is the desire to leave traces on the area of the paper, this desire adds to the kinetic action, the symbolic dimension of the drawing, so to draw the child, he must pass from the position of the desire to the position of the action. The mental representation that he creates before drawing is what leads him to implement and realize his drawing, and without it it is impossible to achieve it. The drawings of the adolescent are sometimes also simple and spontaneous, in which the researcher finds an infinite number of facts and connotations that help him to understand the psychology of this adolescent, his characteristics, his conflicts and his needs. La plupart des chercheurs ont convenu à l'unanimité que le dessin est un comportement qui est propre aux seuls humains, le dessin ne signifie pas qu'il est accompli uniquement par des mouvements de la main, mais c'est le désir de laisser des traces sur la zone du papier, ce désir ajoute à l'action cinétique la dimension symbolique du dessin, donc pour dessiner l'enfant, il doit passer de la position du désir à la position de l'action. La représentation mentale qu'il crée avant de dessiner est ce qui le conduit à mettre en œuvre et à réaliser son dessin, et sans elle il est impossible d'y parvenir. Les dessins de l'adolescent sont parfois aussi simples et spontanés, dans lesquels le chercheur trouve un nombre infini de faits et de connotations qui l'aident à comprendre la psychologie de cet adolescent, ses caractéristiques, ses conflits et ses besoins

الكلمات المفتاحية

الرسم الحر ; المراهق ; الخصائص النفسية