الصوتيات
Volume 18, Numéro 2, Pages 59-80
2022-12-15

العلاقة بين الصَّوت ورسمه ودورها في تيسير تعلُّم اللُّغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها.

الكاتب : سعداني هناء .

الملخص

الملخص: إنَّ تعُّلم لغة مَّا يشكِّل عبْئا على المُعَّلِّم والمُتعلِّم، لأنَّ كلَّ لغة جديدة هي ربط بين منطوق ومكتوب جديدين. لكنَّ المشهد مختلف في اللُّغة العربيَّة التِّي كَفَلَ لها القرآن الكريم الرَّبط بين جانب النُّطق والكتابة ما حَيَت. وسِرُّ يُسْرِ الأمر في تعلُّمها من خلاله، هو سهولة الرَّبط بين المنطوق والمكتوب، ابتداءً بالصَّوت المفرد، لأنَّه لا فاصل يفصل، في اللُّغة العربيَّة، الصَّوت عن رسمه. إذْ من المُمكن تيسير تعليم اللُّغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها بناء على فهم هذه العلاقة منذ بداية عمليَّة التَّعلُّم. وهذه العلاقة تُفَسَّرُ بقدرة الرَّسم على نقل هيئة حدوث الصَّوت في الجهاز الصَّوتي. بحيث يُصبح رسم الحرف مجرَّد تصويرٍ لهيئة الحدوث. فيضمن مع نقله المنطوق كتابةً اِسْتيعابًا لهيئة الحدوث أيضا. لذلك فإنَّ مقالنا هذا هدفه شرح هذه العلاقة بين الرَّسم والصَّوت، لتيسير تعليم اللُّغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها. Abstract Learning a new language is a burden for both teachers and learners, because each language is a connection between two forms: spoken and written. However, the scene is different in the Arabic language, for which the Holy Qur’an ensures and forever preserves this connection between sounds and writing. The secret that makes learning it through the Qur’an easy is the ease of linking between the spoken and the written, This relationship is explained by the ability of the written form to reflect the sound form as it is articulated in the vocal apparatus. In this way, the written form of the letter becomes a mere representation of the form of its articulation and, with transferring the uttered sounds into letters, ensures the understanding of the articulation form as well. Therefore, our study aims to explain this relationship, in order to facilitate the teaching of the Arabic language to non-native speakers

الكلمات المفتاحية

تعليم اللُّغة؛ رسم الحرف؛ الصَّوت؛ الناطقين بغير العربيَّة؛ أصوات الإطباق؛ أصوات الحلق