مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 2, Pages 590-602
2021-09-15

فاعليَّة اللِّسانيَّات التَّداوليَّة في تَعليم اللُّغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها- –آليَّة التَّعبير الكتابي لِفئةِ الطلبَةِ الصِّينِيِّين– نَموذجًا –

الكاتب : تيب إيمان . وهيب وهيبة .

الملخص

حَظيَت اللُّغة العربيَّة بِنصيبٍ كبيرٍ من بين اللُّغات جميعًا، لِما توفّر لها من خصائِص وسِمات لا تُوجد مُجتَمعة في أيّ لغةٍ أخرى من لُغاتِ البَشر، من قَبيل الاِشتِقاق، والمشتَرك اللَّفظيّ، والإعراب، في لُغة القرآن الكريم. فَتَعليم اللُّغة العربيَّة خاصَّة لغير النَّاطقين بها بِحاجة ماسَّة إلى اللِّسانيات التَّداوليَّة باعتبارها منهجًا حديثًا يَحتكم إلى عناصر تُفضي إلى الإلمام بِجميع العوامِل المساعِدة على إنجاح العمليَّة التَّعليميَّة التَّعلميَّة، بِفضل مبادئ تَقوم عليها وهي: الأفعال الكلاميَّة، والتَّلفظ، والاستلزام الحواري، والحجاج... وغيرها، وما تَنضوي تَحتَها من آليَّات عِدَّة خاصَّة مَهارة التَّعبير الكتابي الَّتي تطوّق بالحدث التَّعلُّميّ التَّعليميّ من جَميع جوانِبه، وصولاً إلى التَّفاعل الَّذي يَتأسَّس على قَصديَّة التَّبادل، ويُفضي إلى التَّأثير والتأثُّر. الكلمات المفتاحيَّة :اللِّسانيَّات التَّداوليَّة، اللُّغة العربيَّة، التَّعليميَّة، الطلبةالصّينِيُّون. Abstract: Abstract: The Arabic language has a large share among all languages, due to the characteristics and features that are not all together present in any other human language, such as derivation, collocation, syntax in the language of the Noble Qur’an. Teaching the Arabic language, especially to Arabic non-speakers, is in dire need of pragmatics, as it is a modern method that invokes elements that lead to knowledge of all the factors that help the success of the teaching- learning process, thanks to the principles on which it is: speech acts, enunciation, dialogue engaging, argumentation etc... And the several mechanisms that fall under it, especially the skill of written expression that encircle the educational learning event in all its aspects, up to the interaction that is based on the intention of exchange, and leads to influence and to be influenced Key Words: Pragmatics, Arabic language, didactics, Chinese students.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات التدا ; لية ; التعليمية ; اللغة العربية ; الطلبة الصيني ; ن