مجلة المجمع الجزائري للغة العربية
Volume 11, Numéro 1, Pages 75-116
2015-06-01
الكاتب : حميدي بن يوسف .
نتعرّض في هذه الورقة البحثية إلى موضوع متصّل بالمناهج والأدوات والمقررات الخاصة بتعليم العربية لغير الناطقين بها، ونتناول بالتحديد أداة من الأدوات القاعدية في تعليم اللغة وتعلّمها بصورة عامة، وفي تعليم وتعلّم اللغة لغير الناطقين بها على وجه الخصوص؛ فالمعجم يعد من أهم المصادر التي تُستقى منها المعرفة اللغوية )الدلالية والصرفية والصوتية خاصة( وغير اللغوية على حد سواء. وعليه، فمن الطبيعي، بل من اللازم أن نبحث عن مواصفات المعجم المنشود الموجَّه إلى متعلمي اللغة العربية غير الناطقين بها، ونسعى إلى تطويرها بما يلبي حاجياتهم المعرفية والتواصلية. وضمن دائرة الاشتغال هذه يحاول بحثنا تبيين كيفية استثمار النظريات الخاصّة بالتّعريف المعجمي )العربية القديمة والغربية الحديثة ( في صناعة معجم يستجيب لمتطلبات متعلّمي اللغة العربية الأجانب.
نظريات التعريف - صناعة المعاجم- تعليم العربية للناطقين بغيرها - معجم فانيا عبد الرحيم
روينة عبدالكريم
.
ص 29-46.
إبراهيم بن علي الدبيان
.
ص 258-279.
عبد القادر شارف
.
ص 6-22.
Selhami S Ami A
.
مجاهد ميمون
.
Kerzabi Abdelatif
.
ص 225-236.