مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 14, Numéro 4, Pages 451-468
2022-11-30

أهداف تدريس العلوم الإسلامية Aims And Objectives Of Teaching Islamic Sciences

الكاتب : شنين صافية . قاصب مصعب .

الملخص

ملخص: تكمن أهمية هذه الدّراسة في معرفة مدى مكانة العلوم الإسلامية في ذاتها ومقارنة مع غيرها، فهي الأساس الذي انطلقت منه الحضارة الإسلامية في بداياتها، وهي المُعوّق الآن في إعادة نهضتها، لأننا فقدنا مفاتيح الحضارة في مكنونات علم الدّين ولم نُوظّفه لما وُضع له، فصار علما نظريا بحتا لا يمتّ للواقع بصلة غير ما نسمعه هنا وهناك من ادّعاءات وربط الواقع بالدّين، وهؤلاء أنفسهم لا يمتثلون المنهاج الموصل إلى تفعيل علوم الإسلام في الواقع. من هنا ظهرت إشكالية البحث والمتمثّلة في: ما علاقة علوم الإسلام بالحضارة؟ وما مدى فعاليّة العلوم الإسلامية في تربية الأجيال على مبدأ المتحضّر؟ هل نجد لهذه الفعالية حضورا في المناهج التعليمية التربوية؟ وهل استطاعت أن تؤثّر في المجتمع المسلم وتحقّق أهدافها؟ هل تغيّرت المبادئ التي تقوم عليها العلوم الإسلامية بين الماضي والحاضر أم أن أصل المشكلة يرجع –في الوقت الرّاهن- إلى مرتكزات الحضارة نفسها؟ تهدف هذه الدّراسة إلى البحث عن إجابة للإشكالية الرّئيسية ومتعلّقاتها حتّى يتبيّن مدى أهميّة إصلاح الفرد بالعلوم الإسلامية وتأثيرها على المجتمع، ومدى فاعليّتها الحضارية على مرّ العصور، وأنّ غياب حضارة المسلمين في القرون الأخيرة يرجع بالدّرجة الأولى إلى ضعف الدّين والجهل بأصول المعرفة الدّينيّة. بالإضافة إلى أهمية تفعيل العلوم الإسلامية في واقع المسلمين، باعتبارها الموجّه ابتداءً، وآلية التطّور والنّهضة بالمجتمع تبعا. ولقد توصّلنا إلى نتائج مهمّة، مِنها: العلوم الإسلامية متكاملة فيما بينها ومع غيرها، فهي التي شكّلت تلك الوحدة الجامعة للعلوم بسبب كفاءتها العرضية مع غيرها. وهذا لا يعني موافقتها لغيرها من العلوم كلّيا، لأن علوم الإسلام اختصت بربانيتها واستقلاليتها وثبوتها وواقعيّتها وموافقتها للأخلاق المثالية. مناهج العلوم بصفة خاصة مسؤولة عن غرس روح علوّ الهمّة، وإيجاد الوازع الدّيني، والتربية على الشورى، وإطلاق طاقات الإنسان الإبداعية، وتربية القيم الحضارية؛ ولكي تُحقّق العلوم الإسلامية دورها الفعّال في مواجهة تحدّيات الحضارة الإسلامية، فإنّ ذلك يستلزم تبنّي سياسة تربوية رشيدة للتربية والتعليم، ممّا يقتضي تحسين مدخلات المناهج من حيث الأهداف، والمحتوى، والأنشطة، وطرائق التدريس واستراتيجيّتها، وتقنيات التعليم والتقويم. ربط العلوم الإسلامية بإصلاح الفرد والمجتمع وذلك بالعودة إلى الإسلام من خلال إحياء الضمير الإيماني، ونشر الوعي الإسلامي بمستجدات العصر لتجاوز التحديات التي تطرحها الحداثة والعولمة الثقافية والفكرية. ولقد كان المنهج الوصفي غالبا على صفحات البحث. Abstract: This study aims to the importance of the Islamic sciences, and to its goals and objectives. The idea is to highlight the relation between the individual and society in the muslim world by going back to the teaching of Islam, and to provide experiences which are based on fundamentals of Islam as embodied in Holy Quran and Sunnah which cannot be changed, but also to develop understanding that knowledge without the basis in faith and religion is incomplete education. .

الكلمات المفتاحية

أهداف العلوم الإسلامية ; الدراسات الإسلامية ; أهمية العلوم الإسلامية ; التربية الإسلامية ; الأهداف التربوية والتعليمية ; الملتقى الدولي ; العلوم الإسلامية ; التفعيل الحضاري ; الرصيد التاريخي ; Islamic sciences ; Islamic studies ; Islamic education ; Education aims and objectives