مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 14, Numéro 4, Pages 469-492
2022-11-30

تدريس مادة العلوم الإسلامية وأثره في ترسيخ الهوية وتقويم سلوك التلميذ Teaching Islamic Sciences And Its Impact On Consolidating Identity And Evaluating Student Behavior

الكاتب : عمارة سيدي محمد .

الملخص

ملخص: إنَّ الغرض من هذه المداخلة تقديم إطلالة تربوية شرعية من أستاذ ممارس في الميدان حول واقع تدريس مادة العلوم الاسلامية في الطور الثانوي الجزائري، من خلال رصد العلاقة بين الوحدات المقررة ، وبين استعدادات التلاميذ، وتطبيقات المخرجات ككل في واقعهم ومحيطهم اليومي. فضلاً عن قابل أيامهم والطموحات التي تصاحب سلوكاتهم وتكوين شخصياتهم، التي لابد أن تقوم على أساس متين يجمع مقومات الهوية الوطنية المميزة لهم بين شعوب العالم، فكيف يتم ذلك؟ وكيف ندفع تلاميذنا إلى تعلم دينهم والاعتزاز بالانتماء إليه والدفاع عنه مستقبلا في محيطهم المتسم بالفوضى في العقائد والأخلاق والمعاملات، وما يتهدد وطنهم من شر وكيد ومكر ؟.وقد تعرضت بالتفصيل والمثال من خلال عرض للمذكرات المستخدمة لتدريس التلاميذ في الطور الثانوي للسنة الأولى والانية جميع الشعب، واختيار بعض الوحدات لربطها بموضوع المقالة على غرار: مكانة العلم والعلماء، الغزو الثقافي وخطره، الفطرة الإنسانية في القرآن الكريم، سِعة فضل الله تعالى وعدله وقدرته، من دلائل قدرة الله جلَّ جلاله، نزول القرآن الكريم. ومن خلال هذه المذكرات المختارة سنرى كيف يتسنَّى للمعلم أن يغرس في تلميذه بطريق مباشر وغير مباشر محبة الإسلام، وبيان وسطيته، وسهولة طرحه بعيداً عن تعقيدات العالم الخارجي في نظرياته المتضاربة. فإن ارتاح التلميذ لما يسمعه وفهمه عاد ذلك عليه بالنَّفع في سلوكه، واعتزازه بما منَّ الله عليه من دين ووطن، خصوصاً إنْ أحسن الأستاذ مرافقته في القسم، وسمح له ببناء التعلمات بنفسه متفادياً طريقة الإلقاء إلاَّ حيث يعجز التلميذ، مع استخدام الحوار أسلوباً لتوصيل الفكرة داخل القسم بشقيه العمودي والأفقي مختتماً بالتقويم. الكلمات المفتاحية: العلوم الإسلامية، المتعلم، الهوية، السلوك، الدين، المعلم. Abstract: The purpose of this intervention is to present a view from a practicing professor about the reality of teaching Islamic sciences in the Algerian secondary phase, by monitoring the relationship between the prescribed units, the students’ preparations, and the applications of the outcomes as a whole in their daily reality and environment. In addition to meeting their days and the ambitions that accompany their behavior and the formation of their personalities, which must be based on a solid foundation that combines the components of a national identity that distinguishes them among the peoples of the world. key words: Educated, science, teacher, religion, Islam, identity, behavior

الكلمات المفتاحية

معلم ; دين ; اسلام ; متعلم