مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
Volume 14, Numéro 4, Pages 527-550
2022-11-30

استخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الإسلامية في مؤسسات التعليم الثانوي... أي أبعاد وأي أفق؟the Use Of E-learning Technology In Teaching Islamic Sciences In Secondary Education Institutions... What Dimensions And What Horizon?

الكاتب : حسين صفية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء فكرة عن أهميّة استخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني في تدريس مادة العلوم الإسلامية في مؤسّسات التعليم الثانوي، وأثرها في إحداث التفاعل بين المعلّم والمتعلّم، وذلك من خلال المقارنة بين تدريس العلوم الإسلامية بالطريقة التقليدية، وتدريسها باستخدام التقنيات الحديثة؛ مع وضع الضوابط الأساسية للحفاظ على دور المعلّم المربّي، وتحديد المعوّقات التي تحدّ من استعمالها، وتقديم بعض الحلول لعلاجها. Abstract: This study aims to give an idea of the importance of using e-learning technology in teaching Islamic sciences in secondary education institutions, and its impact on creating interaction between the teacher and the learner, through a comparison between teaching Islamic sciences in the traditional way, and teaching it using modern technologies; With the establishment of basic controls to preserve the role of the teacher-educator, identifying the obstacles that limit their use, and providing some solutions to treat them.

الكلمات المفتاحية

العلوم الإسلامية ; تكنولوجيا ; التعليم الإلكتروني ; Islamic sciences ; technology ; e-learning