مقاليد

فصلية أكاديمية محكمة تعنى بقضايا النقد و مصطلحاته

Description

مجلة علمية محكمة تصدر عن مخبر النقد و مصطلحاته بكلية الآداب و اللغات بجامعة ورقلة، تعنى هذه المجلة بالدراسات التي محورها النقد في اللغة والأدب خصوصا، والدراسات المرادفة للدراسات اللغوية والأدبية عموما، لذلك؛ فكل ما موضوع النقد تهتم به هذه المجلة من أجل تنمية ملكة التفكير والإبداع، وتمحيص وتدقيق المسائل العلمية وعليه ستسعى المجلة إلى نشر البحوث التي جوهرها النقد في الدراسات الأتية: - الدراسات اللغوية - الدراسات الأدبية - الدراسات المصطلحية - الدراسات الإسلامية المحددة في مجال (الفقه وأصوله، الشريعة والقانون، والتاريخ والحضارة الإسلامية، واللغة والدراسات القرآنية)

Annonce

دعوة إلى النشر العلمي

تدعو هيئة تحرير مجلة مقاليد (ISSN2253-0029/EISSN 2716-831X) ـ الصادرة عن مخبر النقد ومصطلحاته، جميع الباحثين الراغبين في نشر أوراقهم البحثية ومقالاتهم العلمية الرصينة، إلى إرسالها إلى المجلة عبر الأرضية الالكترونية للمجلات العلمية على العنوان الآتي:

: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/129

تحضيرا لصدور العدد 02 من المجلد 07 في شهر ربيع الثاني ـ جمادى الأولى 1442 هـ/ديسمبر 2020م. وهذا وفق الضوابط والشروط الآتية:

01. لا تقبل إلا الأوراق والبحوث التي هي ضمن تخصص المجلة، والمرسلة في الفترة الممتدة من 2020/09/25 إلى 2020/10/25

02. لا تقبل الأوراق والبحوث المستلة من الرسائل الجامعية (ماستر، ماجستير، دكتوراه)

03. أن يدرج البحث والمقال العلمي في القالب المخصص لنموذج المقال على الأرضية الالكترونية في تعليمات المؤلف، على الموقع:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/129

04. توفر الأمانة العلمية والدقة البحثية بما هو متعارف عليه في التوثيق الدقيق للمواد المعرفية.

05. احترام جميع الشروط والضوابط الموجودة في توصيات النشر ضمن دليل المؤلف.

06. أن لا يقل عدد صفحات المقال عن 10 ولا يتجاوز 20 صفحة.

07. تقبل البحوث والمقالات باللغات الثلاث: العربية، الفرنسية، الانجليزية.

08. ملف هذا العدد يختص بـ : الأدب النسوي ونقده

هيئة التحرير

 

 

02-10-2020


7

Volumes

18

Numéros

376

Articles


الترجمة عبر اللغة الوسيطة (دراسة في ترجمة موسى بيدج لكتاب «المجنون» لجبران خليل جبران)

سعیداوی علی,  طالبی قره قشلاقی جمال, 

الملخص: الملخص الحديث حول الترجمة من لغة وسيطة ليس بالأمر الجديد. فمنذ قديم الزمان كان السؤال مطروحاً. هل يجوز لنا أن نقوم بالترجمة عبر لغة وسيطة وهل يصح أن نعتمد على مثل هذه الترجمات؟ يرى البعض أن هذا يجوز عند الضرورة. بينما يشكّك بعض آخر في صحة هذا النوع من الترجمات. وقد قام المؤلفان في هذا المقال بمعالجة هذا الموضوع وقد اختارا لبحثهما ترجمة موسى بيدج لكتاب المجنون للأديب اللبناني جبران خليل جبران. ألّف جبران هذا الكتاب باللغة الإنجليزية تحت عنوان The madman وادّعى بيدج أنه قام بترجمته من الأصل الانجليزي. والحال أن القرائن تدل على أن هناك علاقة بين ترجمة بيدج الفارسية والترجمة العربية لهذا الكتاب. إذًا فالسؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل قام بيدج بترجمة كتاب The madman من اللغة الإنجليزية كما ادّعى أم أنه قد ترجمه من الترجمة العربية؟ قام المؤلفان بمعالجة ترجمة بيدج في ثلاثة محاور؛ الأول، الحذف والإضافات، الثاني، الترجمة غير المباشرة (الحرة) والثالث، الأخطاء. وبعد الفحص والتنقيب تبين أن ترجمة بيدج منقولة عبر اللغة العربية لا من الأصل الإنجليزي.

الكلمات المفتاحية: الترجمة ; اللغة الوسيطة ; المجنون ; موسى بيدج


التعليم الرقمي وعوائق تطبيقه

بن السايح د.عائشة,  سيبوكر إسماعيل, 

الملخص: الملخص: أدّى التطور التكنولوجي الحاصل إلى قفزة إيجابية في التعليم، وذلك من خلال اعتماد أسلوب التعليم الرقمي الناتج عن التطور التكنولوجي، إذ يعتبر التعلم الرقمي من أهم الأساليب الحيوية المعتمدة في عملية التعلم خاصة في زمن السرعة والانفجار المعرفي في شتى المجالات. ومن أهم الأساليب كذلك في مواجهة الأزمات كأزمة كورونا وغيرها. ومن منطلق أهمية هذا النوع التعليمي سعى بحثنا هذا إلى التعريف به من حيث مفهومه، وأنواعه، و أهدافه، ومتطلباته وفوائده، ومعيقات تطبيقه. Abstract:The technological development has led to a positive leap in education through the adoption of digital education resulting from technological development, as digital learning is one of the most vital methods adopted in the learning process, especially in times of speed and cognitive explosion in various fields. One of the most important methods in dealing with crises such as corona and others is also the most important method of dealing with crises. In view of the importance of this type of education, our research sought to introduce it in terms of its concept, types, objectives, requirements and benefits, and the constraints of its application.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Teaching- Digital - barriers - Application - Learning Environment ; الكلمات المفتاحية: تعليم- رقمي- معيقات- تطبيق- بيئة تعليمية.


الإجازة في رحلة ابن حمادوش

شارف محمد, 

الملخص: سنحاول في هذا البحث دراسة موضوع الإجازة في رحلة عبد الرزاق ابن حمادوش المسمّاة: "لسان المقال في النّبإ عن النّسب والحسب والحال"، حيث زار بعض المدن المغربية كتطوان ومكناس وفاس، والتقى مجموعة من العلماء هناك، ففي تطوان مثلاً درس على كل من البناني والورززي والسّرايري، وكان ابن حمادوش حريصاً على طلب الإجازة حرصه على طلب العلم، وقد حفظ لنا نصوص تلك الإجازات في رحلته. In this research, we will try to study the subject of the leave in the iourney of Ibn Hamadouch called: “Lissan El-Maqal fi Al-Nabai an Al-Nassabi wa Al-Hal” were did he visit Tetouan; Meknes, and Fas; and he met a group of scholars in Tetouan; he read the hadith with Al-Bannani, Al-Warzazi, As-Sarairy.

الكلمات المفتاحية: رحلة ؛ إجازة ؛ تطوان ؛ الحديث ؛ فهرس