مقاليد

فصلية أكاديمية محكمة تعنى بقضايا النقد و مصطلحاته

Description

مجلة علمية محكمة تصدر عن مخبر النقد و مصطلحاته بكلية الآداب و اللغات بجامعة ورقلة، تعنى هذه المجلة بالدراسات التي محورها النقد في اللغة والأدب خصوصا، والدراسات المرادفة للدراسات اللغوية والأدبية عموما، لذلك؛ فكل ما موضوع النقد تهتم به هذه المجلة من أجل تنمية ملكة التفكير والإبداع، وتمحيص وتدقيق المسائل العلمية وعليه ستسعى المجلة إلى نشر البحوث التي جوهرها النقد في الدراسات الأتية: - الدراسات اللغوية - الدراسات الأدبية - الدراسات المصطلحية - الدراسات الإسلامية المحددة في مجال (الفقه وأصوله، الشريعة والقانون، والتاريخ والحضارة الإسلامية، واللغة والدراسات القرآنية)

Annonce

دعوة إلى النشر العلمي في مج 07- ع01 محرم 1441هـ/سبتمبر 2020

تدعو هيئة تحرير مجلة مقاليد (0029 ISSN 2253 -) ـ الصادرة عن مخبر النقد ومصطلحاته، جميع الباحثين الراغبين في نشر أوراقهم البحثية ومقالاتهم العلمية الرصينة، إلى إرسالها إلى المجلة عبر الأرضية الالكترونية للمجلات العلمية على العنوان الآتي: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/129، تحضيرا لصدور العدد 01 من المجلد 07 في شهر محرم 1441هـ/سبتمبر 2020م. وهذا وفق الضوابط والشروط الآتية:

01. لا تقبل إلا الأوراق والبحوث التي هي ضمن تخصص المجلة، والمرسلة في الفترة الممتدة من 05/06 إلى 05/07/2020.

02. لا تقبل الأوراق والبحوث المستلة من الرسائل الجامعية (ماستر، ماجستير، دكتوراه)

03. أن يدرج البحث والمقال العلمي في القالب المخصص لنموذج المقال على الأرضية الالكترونية في تعليمات المؤلف، على الموقع: https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/129

04. توفر الأمانة العلمية والدقة البحثية بما هو متعارف عليه في التوثيق الدقيق للمواد المعرفية.

05. احترام جميع الشروط والضوابط الموجودة في توصيات النشر ضمن دليل المؤلف.

06. أن لا يقل عدد صفحات المقال عن 10 ولا يتجاوز 20 صفحة.

07. تقبل البحوث والمقالات باللغات الثلاث: العربية، الفرنسية، الانجليزية.

08. ملف هذا العدد يختص بـ : الأثر اللساني في النقد الأدبي

هيئة التحرير

02-06-2020


6

Volumes

12

Numéros

274

Articles


دراسة البوليفونية في رواية اللصّ والکلاب لنجيب محفوظ علی ضوء نظرية باختين السردية

عموری نعيم,  ظهري عرب مائده, 

الملخص: الملخص: احتلت الرواية البوليفونية (متعددة الأصوات)، مؤخرا مکانة متميزة في الأدب الحديث حيث عالجها الناقد الروسي"ميخائيل باختين" في أبحاثه المختلفة وکشف جماليتها وأسلوبيتها وأثرى النقد الروائي بكثير من المفاهيم؛ مثل:الشخصية غير المنجزة، والحوارية، وتعدد الرؤى الإيديولوجية... إلخ. إنّ الرواية البوليفونية تحمل في ثناياها عناصر مختلفة لبناءها ومِن أهمّ میزاتها هو التعدد الصوتي الذي يحصل بين الشخصيات الروائية. ينوي هذا البحث دراسة البوليفونية أو تعددية الأصوات في رواية "اللصّ و الکلاب" للروائي "نجيب محفوظ" علی ضوء نظرية ميخائيل باختين حتی یتبین لنا توظیف السارد لهذا النوع من السرد. حاول الروائي نجيب محفوظ من خلال استخدام النظرية السردية لباختين أن يعکس قضية اجتماعية واقعية في فترة من حياته حيث تعرض لأنواع الخيبات ولذلك يجب أن نتناول هذه الرواية في بحثنا الحاليّ للترکيز علی تعدّدية الأصوات التي تمثّلت فيها لنتعرف علی فکرة الشخصيات ومواقفها وانفعلاتها.ومن بعد التعمق في النص الروائي وصلنا إلی أنّ البوليفونية، فيرواية اللصّ والکلاب تمثّلت في صور وتقنيات مختلفة منها: التهجين، والأجناس التعبيرية، والحوارات الخالصة، والتعددية الايديولوجية و غيرها، منهج البحث وصفي-تحليلي.

الكلمات المفتاحية: البوليفونية، ; ميخائيل باختين، ; اللصّ و الکلاب، ; نجيب محفوظ.


أزمة اللسانيات في النقد العربي ملابسات النشأة وخصوصيات التلقي

خلدون ريمة, 

الملخص: Abstract: Linguistic research receives attention in all human sciences, and despite the development taking place in this field in Western critical culture, researchers in Arab linguistics say that there is a real crisis in Arab linguistic research, in which this crisis takes different forms between the method, term, reception, and other queries. We will mention in this research some of these crises related mainly to the foundation of linguistics in Arab critical culture and the problems of receiving it. الملخص: يلقى البحث اللساني اهتماما في جميع العلوم الإنسانية، وعلى الرغم من التطور الحاصل في هذا المجال في الثقافة النقدية الغربية، إلا أن الباحثين في اللسانيات العربية يقولون بوجود أزمة حقيقية في البحث اللساني العربي، حيث تتعدد صور هذه الأزمة بين المنهج والمصطلح والتلقي وغيرها من الإشكالات. حيث سنتطرق في هذا البحث إلى ذكر بعض هذه الأزمات المرتبطة أساسا بنشأة اللسانيات في الثقافة النقدية العربية وملابسات تلقيها.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Linguistics research, crisis, Arab linguistics, Arab criticism, reception. ; الكلمات المفتاحية: البحث اللّساني، أزمة، اللّسانيات العربية، النّقد العربي، التّلقي.


التخييل والمعرفة في قصص أحمد بوزفور: مقاربة تداولية معرفية.

فاتح المصطفى, 

الملخص: الملخص: تتناول هذه الدراسة مقاربة المجموعة القصصية نافذة على الداخل لأحمد بوزفور باعتماد مقاربة تداولية معرفية تستحضر السياق والمقصدية والاستدلال... لاستجلاء رسائل الكاتب التي يمررها، حيث يركز على معرفة الإنسان؛ أي يعرفنا بالإنسان الكامن في كل واحد منا كقراء. إن المقصود بالمعرفة هنا ليس المعارف العلمية الموجودة في مظان الكتب، ولكن المقصود المعرفة التي تعرفنا بذواتنا بالجانب الخفي القابع فينا؛ الإخفاقات والنجاحات والأحاسيس التي مرت بنا واعتملت بدواخلنا... وللتعرف على ذلك اخترنا المقاربة التداولية المعرفية التي أسسها كل من سبيربر وويلسون وتمثلت نقطة قوتها في استنطاق خطاب التخييل Abstract : This study is addressing the approach relevant to novels set named an insight look by Ahmed Bozfor through adopting cognitive pragmatics approach which is founded upon the importance of the context and the purposeful discourse. The aim is to explicit the true messages conveyed by the writers. These are based on having a prior knowledge of the mankind. He gets infiltred inside the human side embedded in every individual as a reader. What is meant by knowledge in here is not the scientific approaches and aspects of any books, but that knowledge about ourselves and the invisible aspect seen as an inborn feature and also the failures and misconducts or even the success stories that made us enjoy the thrill and the victory in terms of emotions. To get a proper knowledge about every stunt we have chosen the cognitive exchange discourse approach founded by sperper,and Wilson for which the main concern lies in digging out the imaginary discourse.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: التداولية المعرفة- السياق-المقصدية التواصلية -الاستدلال -التأويل. ; Keywords : Cognitive Pragmatics, contextual, Intentional Communication, Inference, hermeunitics.


المعجم الوسيط دراسة نقدية

خويلد محمد الأمين ,  سيبوكر اسماعيل ,  نور الدين إسماعيل , 

تاريخ الارسال: 12-05-2020    تاريخ النشر: 04-05-2020    ص  77-91.