مجلة المنظومة الرياضية
Volume 9, Numéro 3, Pages 1070-1087
2022-09-01

مهارات الاتصال في التربية البدنية والرياضية وانعكاساتها على الاتجاهات النفسية مقاربة نفسية- اجتماعية- تربوية

الكاتب : قندوز الغول خليفة .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معالجة مهارات الاتصال في التربية البدنية والرياضية على ضوء العلاقة البيداغوجية الحاصلة بين الأستاذ والتلميذ أثناء الحصص التطبيقية للمادة نسبة إلى معايير علمية حضارية معاصرة، وانعكاساتها على الاتجاهات النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية نحو ممارسة النشاط البدني والرياضي. ولهذا الغرض استخدمنا المنهج الوصفي لملائمته الموضوع، كما اشتملت عينة الدراسة على 50 أستاذ و 280 تلميذ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولجمع البيانات تم تطبيق مقياس مهارات الاتصال ومقياس الاتجاهات النفسية حيث تم التوصل إلى أن مهارات الاتصال لأستاذ التربية البدنية والرياضية لها انعكاس إيجابي على اتجاهات التلاميذ نحو ممارسة النشاط البدني والرياضي. Abstract: This study aimed to address communication skills in physical education and sports in the light of the pedagogical relationship that occurred between the teacher and the student during the applied classes of the subject in relation to contemporary scientific and civilized standards, and its repercussions on the psychological trends of secondary school students towards the practice of physical and sports activity. For this purpose, we used the descriptive method for its relevance to the subject, and the study sample included 50 teachers and 280 students who were chosen randomly, to collect data, the communication skills scale and the psychological attitude scale were applied, as it was concluded that the communication skills of the professor of physical education and sports have a positive impact on the students’ attitudes towards the practice of physical activity and sports.

الكلمات المفتاحية

مهارات الاتصال، التربية البدنية والرياضية، الاتجاهات النفسية، المراهقة.