Annales de l’université d’Alger
Volume 15, Numéro 1, Pages 194-207
2005-06-15

التنشئة الاجتماعية وسلوكات العدوانية مقاربة نفسية اجتماعية متمركزة حول البعد في الثقافة البدنية والرياضية لدى الشباب

الكاتب : مراد صحراوي .

الملخص

تحتل ظاهرة العدوان في الرياضة وفي المنافسات الرياضية مكانة واضحة من اهتمامات الباحثين في مجال علم النفس الرياضي نظرا لأن أسبابها متعددة الجوانب ومتشبعة الوجوه. هذا من جهة، ومن جهة أخرى يصعب تفسيرها من منظور واحد، فهي تحتاج الى المدخل التكاملي لدراسة مثل هذه الظاهرة التي أخذت في الآونة الأخيرة تنتشر في المجال الرياضي وحتى المؤسسات التربوية (المدارس والثانويات) حتى أضحت تهدد الأسس الخلقية والتربوية والاجتماعية والإنسانية. ومن هذا المنطلق أصبحت الحاجة ملحة إلى الوقوف على اسباب السلوك العدواني، مما دفع الباحث إلى تبني موضوع البحث بهدف تشخيص الأسباب المؤثرة بشكل مباشر في ظهور سمة العدوان عند الابناء في المؤسسات التربوية، كما يهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة ما بين التنشئة الاجتماعية التي يتلقاها الطفل وسلوكه العدواني، اضافة الى التعرف على تأثير هذه العلاقة واختلاف باختلاف المستوى الثقافي للوالدين، وقد استخدم المنهج الوصفي لارتباطي لمناسبته لطبيعة الدراسة. أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين سمة العدوانية عند الأبناء والتنشئة التي تتسم بالضبط والضرب والشتم (العقاب الوالدي)، بينما أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين سلوكات العدوانية للبناء والتنشئة التي تتسم بالتقبل والحب ومنح الحرية (التقبل الوالدي). كما أشارت النتائج إلى أن هذه العلاقة مابين متغيرات الدراسة تختلف باختلاف المستوى الثقافي للوالدين.

الكلمات المفتاحية

التنشئة الاجتماعية ; العقاب الوالدي ; التقبل الوالدي ; العدوانية ; المستوى الثقافي