مقاربات في التعليمية
Volume 3, Numéro 3, Pages 1-11
2022-07-17

منصة Moodle ودورها في تعليمية اللغة العربية عن بعد في الجامعة الجزائرية -الواقع والمأمول-

الكاتب : زعامطة أمال .

الملخص

تقوم هذه الدراسة بالتركيز على التعليم عن بعد وكذا إبراز دور المنصات التعليمية الرقمية في مجال تعليمية اللغة العربية عن بعد في الجامعات الجزائرية بعد انتشار جائحة كوفيد 19. واهتم البحث بدراسة منصة موودل Moodle ودورها في تعليم اللغة العربية عن بعد وأخذ قسم اللغة والأدب العربي لجامعة أم البواقي كعينة للتطبيق على المنصة ومدى مساهمتها في استمرارية تعليم اللغة العربية ورفع كفاءة وجودة التعليم الرقمي في الجامعة. وقد توصلنا من خلال الدراسة إلى أن منصة موودل كان لها الأثر الواضح في دعم التعليم الجامعي عن بعد خاصة في قسم اللغة العربية، والحفاظ على صحة الأساتذة والطلاب بعد انتشار الوباء. This study focuses on distance education, as well as highlighting the role of digital educational platforms in the field of distance learning of the Arabic language in Algerian university, especially after the spread of the Covid 19 pandemic. The research focused on studying the Moodle platform and its role in teaching the Arabic language at a distance, and taking the Department of Arabic Language and Literature of the University of Oum El Bouaghie as a sample for application on the platform and the extent of its contribution to the continuity of Arabic language education and raising the efficiency and quality of digital education at the university. Through the study we concluded that the Moodle platform had a clear impact in supporting distance university education, especially in the Arabic language department, and maintaining the health of professors and students after the spread of the epidemic.

الكلمات المفتاحية

تعليم عن بعد ; منصات تعليمية ; تعليمية اللغة العربية