مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 1, Pages 360-383
2022-06-28

المصداقية الإعلامية، الذكاء الإصطناعي و شرعية الصحافة

الكاتب : سدار رابح . تواتي نور الدين .

الملخص

ملخص: تهتم الدراسة بظاهرة السعي إلى إسناد المصداقية الإعلامية إلى المقاربات الآلية و التحكم فيها عبر ا الذكاء الاصطناعي في صحافة الروبوت التي تعتمد على باقات الخوارزميات و احتمال تنميطها و ظهور أثر ذلك في توجيه الإعلام الصحفي و مضامينه وفقا لإملاءات تتم برمجتها مسبقا و لا يمكن الجزم بإنصافها و عدلها ونزاهتها في معالجتها و تحليلها للبيانات التي تمثل مدخلات تعتمد عليها حول مختلف القضايا و الأحداث، مما قد يشكل صعوبة على محاولات الصحافة تجديد مصداقيتها في الإعلام التي أسست عليها جزء من شرعيتها منذ عدة قرون من الزمن و التي تمثل أحد أسباب تواجدها، بحيث أنه عادة ما يتم ربط شرعية الإعلام الصحفي بمصداقيته بالرغم من الطبيعة المتعددة الأبعاد للمصداقية نفسها، و المشكلات التي تطرحها على مستوى المفهمة بين الباحثين، و ارتباطها بأحكام الجمهور و القائمين بالاتصال الذين تختلف توقعاتهم بخصوص نواحي الأداء الإعلامي، تجاربهم الخاصة مع وسائل الإعلام، إيديولوجياتهم، معارفهم و أحكامهم المسبقة التي يمكن أن تتخلل عملية إدراك هذه المصداقية و تقييمهم لها، تحت تأثير الولاءات السياسية و الخصائص السوسيو ديمغرافية و المراكز الاجتماعية. Abstract: This study deals, through a theoretical approach, with the phenomenon of the credibility of information in its dimension linked to the tendency to use artificial intelligence algorithms in robot journalism, and the effects of the standardization of content values. media based on the pre-established values of the initiators of these algorithms, and what this can generate in terms of credibility, as one of the values on which the legitimacy of journalism and journalists in different societies is based, despite the differences between specialists concerning the dimensions of this credibility and its judgment in the eyes of the media audiences and the initiators of the information themselves. Résumé : Cette étude traite a travers une approche théorique le phénomène de la crédibilité de l’information dans sa dimension liée a la tendance a l’utilisation des algorithmes de l’intelligence artificielle dans journalisme de robot, et les effets de la standardisation des valeurs des contenus médiatiques sur la base des valeurs pré établies des initiateurs de ces algorithmes, et ce que cela peut engendrer sur le plan de crédibilité, comme l’une des valeurs sur laquelle est basée légitimité du journalisme et des journalistes dans les différentes sociétés, malgré les écarts entre les spécialistes concernant les dimensions de cette crédibilité et son jugement aux yeux des publics des medias et des initiateurs de l’information eux-mêmes.

الكلمات المفتاحية

المصداقية- الأخلاقيات- الذكاء الاصطناعي- الاعلام الصحفي- الشرعية