أفانين الخطاب
Volume 2, Numéro 1, Pages 221-235
2022-07-03

دراسة بيانية لسورة الفاتحة عند فاضل السامرائي

الكاتب : بوراس ميلود .

الملخص

إن الرؤية البيانية عند السامرائي تميزت ببعدها عن التعقيد وشطط التأويلات،وتميزت عن سابقيها بعرض أسلوب الحوار مع القارئ واستحضار ما يجول في ذهنه من تساؤلات وإشكاليات حول النص القرآني وذلك من خلال تبادل الأفكار بينه وبين القارئ بتفكيكه للنص القرآني من حيث البناء والتقديم والتأخير والذكر والحذف. وقد خصصت هذه الدراسة لتسليط الضوء على جهود فاضل السامرائي من خلال كتابه " لمسات بيانية " وهو كتاب معاصر من أواخر ما أنتجت المدرسة البيانية ينصب اهتمامه فيه على إفهام إعجاز القرآن البياني, وتذوق أسراره البلاغية على هدي التتبع الدقيق لتعبيره مما رغبني في الكشف عن قواعد منهجه, وطريقته التفسيرية . The graphic vision of al-Samarrai was distinguished by its distance from complexity and excessive interpretations, and it was distinguished from its predecessors by displaying the method of dialogue with the reader and evoking the questions and problems in his mind about the Qur’anic text, through the exchange of ideas between him and the reader by dismantling the Qur’anic text in terms of construction, presentation, delay, mention and omission. This study was devoted to shedding light on the efforts of Fadhil al-Samarrai through his book "Painting Touches", which is a contemporary book from the late production of the Bayaniyah school. and his explanatory method.

الكلمات المفتاحية

سورة الفاتحة،مستويات لغوية،فاضل السامرائي،لمسات بيانية. ; Al-Fatihah, linguistic levels, Fadel Al-Samarrai, graphic touches.