JOURNAL OF FINANCE & CORPORATE GOVERNANCE
Volume 6, Numéro 1, Pages 36-61
2022-06-30

دور التمويل الأصغر فى مكافحة الفقر فى السودان فى نطاق الأبعاد ( الإقتصادية ،الإجتماعية والأخلاقية ) (دراسة تطبيقية على البنوك المانحة للتمويل الأصغر بولاية الجزيرة (محلية ودمدنى الكبرى )

الكاتب : Abdelrahman Mohamed .

الملخص

مستخلص البحث : جاءت سياسات التمويل الأصغر فى السودان للحد من مشاكل الفقر ، فلذا ركزت الدراسة لتوضيح دور التمويل الاصغر فى مكافحة الفقر ،وذلك من خلال دراسة عدة مستويات : المستوى الإقتصادى ،والإجتماعى والأخلاقى للجهات المتفيدة من خدمات صناعة التمويل الأصغر ، أستخدمت الرداسة إختبارات تحليل التباين والمقارنة بمستوى ثقة ( 95%) ، وخلصت الدراسة إلى أن هنالك علاقة إحصائية بين التمويل الأصغر والتقليل من حدة الفقر ،وذلك بتحسن المستويات الإقتصادية والإجتماعية والأخلاقية ،وجاءت ملاحظات ونتائج الدراسة لتؤكد أن مبلغ التمويل هو العامل الأساسى فى تحسين المستويات الثلاثة التى تركز الدراسة على تحليلها ، ومن أكبر المعوقات التى تجابه صناعة التمويل الأصغر وتسويقه إعتماد صيغة المرابحة فقط وإهمال صيغ التمويل الأخرى ،وذلك بغرض تقليل المخاطر ، بالإضافة إلى إفتقار العالمين بالمجال للخبرة الكافية مما يجعل الإجراءات المعتمدة عائقا أمام تمويل المشروعات الصغيرة أو المتناهية الصغر .فلذا توصى الدراسة إلى إصدار خارطة متجددة تستهدف المستفيدين من خدمات التمويل الاصغر ، إيجاد صيغة مناسبة يتم إعتمادها بدل العمل بصيغة المرابحة ، التركيز على تسويق منتجات وخدمات التمويل الأصغر ، إعتماد عدد كافى من الدورات التدريبية للعاملين بخدمات التمويل الأصغر ، ولا بد من خلق موازنة ما بين التمويل والأهداف الإجتماعية ،بالإضافة إلى إستنباط وسائل تمويل جديدة . الكلمات المفتاحية : دور التمويل الاصغر ، المستويات الإقتصادية والإجتماعية ،صناعة التمويل ، الفقر Abstract: Microfinance policies in Sudan came to reduce poverty problems, so the study focused on clarifying the impact of microfinance in combating poverty, through a study of several levels: the economic, social and moral level of the beneficiaries of the services of the microfinance industry. (95%), and the study concluded that there is a statistical relationship between microfinance and poverty reduction, by improving the economic, social and moral levels. Obstacles facing the microfinance industry and its marketing Adopting the Murabaha only and neglecting other financing, in order to reduce risks, in addition to the lack of sufficient experience in the field, which makes the approved procedures an obstacle to financing small or micro projects. Therefore, the study recommends the issuance of a renewed map targeting the beneficiaries. One of the microfinance services is to find an appropriate formula to be adopted instead of working in the Murabaha, focusing in marketing microfinance products and services, adopting a sufficient number of training courses for microfinance service workers, and a balance must be created between funding and social goals, in addition to devising new funding. Keywords: Role of Microfinance, Economic and Social Levels, Finance Industry, poverty

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : دور التمويل الاصغر ، المستويات الإقتصادية والإجتماعية ،صناعة التمويل ، الفقر