مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 425-446
2022-06-30

من حداثة الخرق لحليمة قطاي إلى حداثة التجاوز لعبدالله العشي -دراسة تأويلية في إبداعية النص الحداثي-

الكاتب : بن دادة نورالهدى . سعادنه جمال .

الملخص

إن فكرة الحداثة في تمظهراتها المتعددة والمتنوعة، دائما ما تسعى إلى تأسيس شكل جديد من أشكال الكتابة، ومنه تكمن أهمية هذه الدراسة في الاقتراب من هذه الفكرة، انتقالا من مفهوم الخرق الذي جسدته الكتابة الحداثية ممثلة في حليمة قطاي من خلال ديوانها "هكذا الحب، يجيء.. ! إلى مفهوم التجاوز الذي جسدته الكتابة مابعد حداثية ممثلة في عبدالله العشي من خلال ديوانه "صحوة الغيم"، والنظر في مدى حضور الخطاب الحداثي بمضامينه الفكرية وأبعاده الفلسفية والفنية في كلا الديوانيين. The idea of modernity in its many and varied manifestations, always striving to establish a new form of writing, hence, the importance of this study lies in approaching this idea, moving from breaking concept which was embodied by modernist writing represented by Halima Gattai through its poetry “This is how love comes..!” to the concept of transcendence embodied by post-modernist writing represented by Abdallah Lachi through its poetry “Cloud awakening”, and consider the extent of the presence of modernist discourse with its intellectual content and its philosophical and artistic dimension in both poems

الكلمات المفتاحية

حداثة، مابعد حداثة، خرق، تجاوز، إبداع. ; Modernity , Post-modern , Breaking , Transcendence, Creativity.