مجلة روافد للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 1-35
2022-06-26

التاريخ في فكر أعلام مدرسة الحوليات -مقاربة معرفية-

الكاتب : بن علي طاهر .

الملخص

مدرسة الحوليات مرحلة مهمّة في تاريخ تطوّر الكتابة التاريخية، وتكاد تكون المدرسة الأكثر تأثيرا في الكتابة التاريخية منذ ما بين الحربين العالميتين إلى أيّامنا هذه. استطاعت أن تمنح مفهوما للتاريخ يتناغم مع التطوّر الذي شهدته العلوم الاجتماعية، ويقوم على ثوابت تمكّنه من الوقوف بالندّية لهذه العلوم، وأن يحقّق انتصارا باهرا في الدراسات الأكاديمية. ويأتي هذا المقال ليجيب على الإشكال التالي: كيف كانت تمثّلات التاريخ في فكر أعلام مدرسة الحوليات؟ ويجيب بمقاربة معرفية في فكر أعلام هذه المدرسة. The Annales school was a distinctive phase for the progress of the historical script. It is considered as the school the most effective in the historical script during the inter-wars period to the present day. It has been able to give a new concept to the history, which could match the progress witnessed by the social science. It has a strong fundamentals that enabling it to challenge this progress and it was a huge success in the academic studies. This article comes to answer the following problematic: what were the history's representations in the Annales school savants' mind? And it answers with a knowledge approach.

الكلمات المفتاحية

التاريخ، التأريخ، مدرسة الحوليات، التاريخ الاجتماعي، التاريخ الاقتصادي. ; the history, the historiography, the Annales school, social history, economic history