مجلة روافد للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 147-173
2022-12-20

تمثّلات التاريخ في فكر فرنان برودال -مقاربة معرفية-

الكاتب : بن علي طاهر .

الملخص

تمثّلات التاريخ في فكر فرنان برودال -مقاربة معرفية- الملخّص: لا يمثّل مدرسة الحوليات مارك بلوك، ولوسيان فيفر فحسب. فهذان الرائدان هما من أقام لها الأسس، وركّز لها القواعد. بل يمثّلها كذلك خلف ورثوا مجلّة الحوليات استحقاقا، فعملوا على تكريس مبدإ القطيعة مع مفاهيم مدرسة المنهجية كما أكّده مارك بلوك، وعملوا على تبنّي التجديد كما صاغه لوسيان فيفر. فكانت حركتهم مفعمة بالجديد في مفاهيم التاريخ وتمثّلاته، وتطوير الكتابة التاريخية في النصف الثاني من القرن العشرين. وعلى رأسهم المؤرّخ فرنان برودال، الذي صار أكبر المنظّرين على رأس مدرسة الحوليات. ويأتي هذا المقال ليجيب بمقاربة معرفية على الإشكال التالي: كيف كانت تمثّلات التاريخ في فكر فرنان برودال؟ The representations of the history in FernandD Braudel’s thought – a knowledge approach- Abstract: Marc Block and Lucien Febvre are not the only ones who represent the school of the Anals. These two pioneers made the base of this school and they established its rules. There are even the descendents like Fernand Braudel one of the biggest theorist of the Anals’ school who deserved well this heritage by working on the consolidation of the concept of the break with notions of the school of pedagogy confirmed by Marc Block and by adapting the renovation invented by Lucien Febvre. All these factors made their movement full of new concepts of historical writing in the twentieth century. This article comes to answer with a knowledge approach the following problematic : how were the history’s representations in FernandD Braudel’s thought ?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التاريخ، مدرسة الحوليات، فرنان برودال، المتوسّط، الأمد الطويل. Key words: the history, the Anals’ school, Fernand Braudel, the Mediterranean, long term.