مجلة روافد للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 17-39
2020-12-31
الكاتب : طاهر بن علي .
لا يمكن أن نفهم اتّجاهات الفكر التاريخي في القرن العشرين ما لم نعرف تاريخ هذا الفكر في القرون التي سبقته. ومدرسة الحوليات؛ وهي من أهمّ اتّجاهات الفكر التاريخي في القرن العشرين تمتدّ جذورها في القرن التاسع عشر، الذي اشتغل أهله على التاريخ حتّى عرف بقرن التاريخ. ومدرسة الحوليات اتّجاه متطوّر في الكتابة التاريخية من حيث تمثّلاته لمفهوم التاريخ الذي فتحه على حركة الإنسان كاملة سواء العظيمة منها والدقيقة، والسياسية العسكرية، والاجتماعية الاقتصادية. ولم يكن له أن يصل إلى هذا التطوّر بدون مقدّمات مهّدت له. يأتي هذا المقال ليجيب على الإشكالية الآتية: ما هي إرهاصات ظهور مدرسة الحوليات، وهل مهّد لها الفكر التاريخي في القرن التاسع عشر؟.
القرن التاسع عشر، الفكر التاريخي، مدرسة الحوليات، فلسفة التاريخ، علمية التاريخ.
عبد العزيز احديبي
.
ص 321-334.
خامد عائشة
.
قريشي رفيقة
.
ص 350-362.
محمد أنيس الحمادي
.
ص 66-80.
بوحمشوش نعيمة
.
ص 516-533.