جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 2, Pages 200-213
2022-06-16

الصفّ التعليميّ المعكوس وواقع الممارسة البيداغوجية .

الكاتب : جـزولي عبد القادر .

الملخص

وتأتي استراتيجية "الصفّ المعكوس" من بين الخيارات المفضّلة لهذه المدارس في ظلّ جائحة كوفيد19 . اعتمدت هذه الاستراتيجية بشكل كبير على التطوّر التكنولوجيّ . وتـمّ إطلاق اسم الصف "المعكوس" عليها ؛ نظرًا إلى أنها تعتمد بشكل كامل على "قلب" أو "عكس" الطريقة التقليدية المستخدمة في إرسال المعلومات ، واستقبالها بين المعلِّم والمتعلم ، حيث يعتمد المعلِّم هنا على استخدام التكنولوجيا الحديثة ، حتى يُعزِّز من درجة فاعلية المتعلِّم ومشاركتـه في تحقيق نتائج العملية التعليمية ، وجني ثمارها . La stratégie de la « classe inversée » fait partie de ces options privilégiées pour ces écoles Compte Tenu de la pandémie de COVID-19. Cette stratégie reposait fortement sur le développement téchnologique. On l'appelait la classe « inversée » ; Puisqu'elle dépend entièrement de « l'inversion » de la méthode traditionnelle utilisée pour envoyer et recevoir des informations entre l'enseignant et l'apprenant, où l'enseignant s'appuie ici sur l'utilisation de la technologie moderne, afin d'améliorer le degré de efficacité et participation à l'atteinte des résultats du processus éducatif

الكلمات المفتاحية

المقاربة - المعكوس - البيداغوجية – الصفّ – الممارسات - التكنولوجيا – النجاعة .