مجلة العلوم الانسانية
Volume 22, Numéro 1, Pages 503-521
2022-06-11

دور رياض الاطفال في التنشئة الاجتماعية للطفل

الكاتب : علوش حياة . زمام نور الدين .

الملخص

تعد الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته فهي مرحلة تأسيسية تعتمد عليها مراحل النمو الأخرى، ويحتاج فيها الطفل إلى رعاية شاملة، ولكن بسبب خروج المرأة للعمل وتعقد الحياة الاجتماعية تطلب الأمر إيجاد مؤسسات تساعد في التنشئة الاجتماعية للطفل ما قبل المدرسة مثل رياض الأطفال، وتعتبر هذه الأخيرة هامة في مسار تربيته الممتد. كما أنها تشكل نقلة بارزة من أجل تهيئة الطفل للنضج السليم، فهي تتيح له الفرضة ليمارس كل الأنشطة التي تنمي مهارته الذهنية والجسمية والعقلية، وتهيئه بالتالي لتقبل الخبرات التي يتضمنها المنهج المدرسي فيما بعد، مع التأكيد طبعا على أنها تظل امتدادا لحياة الطفل في المنزل أكثر منها مرحلة من مراحل التعليم المدرسي ومن خلال دراستنا نستنتج ان رياض الاطفال تعتبر من اهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية ولها وظيفة اجتماعية نحو الاطفال. Childhood is one of the most important stages in which a person experiences his or her life. It is a base stage on which the other stages of growth depend,The child needs comprehensive care. However, because of the woman's exit from work and the complexity of social life, it is necessary to find institutions that help in the socialization of pre-school children, Children are considered important in the course of their extended education and constitute a major step forward in preparing the child for proper growth. It gives him the opportunity to exercise all activities that develop his mental, physical and perceptual skills and thus prepare him for the experiences of the school curriculum. To emphasize, of course, that they remain an extension of the child's life at home more than a stage of schooling. Through our study we conclude that kindergarten is one of the most important institutions of socialization and has a social function towards children.

الكلمات المفتاحية

رياض الاطفال ; معلمة رياض الاطفال ; التنشئة الاجتماعية